الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:59 م

سيناريوهان لاجتماع مجلس النواب اليوم لحسم مصير الحكومة

الحكومة الجديدة في مجلس النواب

الحكومة الجديدة في مجلس النواب

روان عبدالباقي

A A

يحسم مجلس النواب خلال ساعات قليلة، مصير الحكومة بمنحها الثقة أو رفض البرنامج الذي قدمه رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إلى مجلس النواب في جلسته الأخيرة.

وكان رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، شكّل لجنة خاصة لتقييم برنامج الحكومة الجديدة، واستمرت اجتماعات اللجنة على مدار 6 أيام ناقشت فيهم جميع الوزراء ووجهت لهم الأسئلة حول خططهم وبرامجهم في التشكيل الوزاري الجديد.

لجنة خاصة 

وفقًا للفقرة الثانية من المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، تم إحالة بيان الحكومة للجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس لدراسته لإعداد تقرير عنه من المقرر أن يُعرض على المجلس اليوم.

وعملا بحكم هذه الفقرة، تم تشكيل هذه اللجنة الخاصة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول المجلس، وعضوية 42 نائبًا، وهم: (محمد أبو العينين وكيل المجلس، ورؤساء اللجان النوعية، وممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب).

وتشكلت اللجنة من أعضاء مجلس النواب وهم: (سليمان وهدان، غادة محمود علي أحمد، ومحمد مصطفى بكري، وإيرين سعيد، وأحمد الشرقاوي، وندا بسالي، وأحمد فرغلي، وأحمد فتحي محمد عبدالحميد).

واختص دورها في دراسة برنامج الحكومة بحضور الوزراء المعنيين وإعداد  تقرير عنه خلال 10 أيام على الأكثر تمهيدا لعرضه على مجلس النواب، حسب المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

إما المنح أو الرفض

وأصبح أمام مجلس النواب اليوم قراران لا ثالث لهما، إما منح الثقة للحكومة أو رفض البرنامج، وحسب نص المادة 146 من الدستور، فإن رئيس الجمهورية يكلف رئيسًا لمجلس الوزراء بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، وفي حال عدم حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يتم اتباع الآتي:

يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب.


إذا لم تحصل الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال 30 يومًا، عُدَّ المجلس منحلًا.

يدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال 60 يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.

يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة على 60 يومًا.

يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له.

وفي حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل".

search