الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:14 ص

"وقفاً إسلاميا خالصا".. مصر تدين اقتحام بن جفير لـ "الأقصى"

بن جفير يقتحم المسجد الأقصى

بن جفير يقتحم المسجد الأقصى

تيمور السيد

A A

أدانت مصر في بيان صدر عن وزارة الخارجية اليوم الخميس، اقتحام الوزير إلإسرائيلي المتطرف إيتمار بن جفير لباحات المسجد الأقصى الشريف.

يأتي ذلك بالتزامن مع تمرير الكنيست الإسرائيلي قرارا يرفض إقامة دولة فلسطينية، في تنصل واضح من مقررات الشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام.

اقتحام المسجد الأقصى

صباح اليوم  اقتحم الوزير المتطرف بن جفير باحات المسجد الأقصى بالقدس الشرقية المحتلة، وسط حراسة أمنية مشددة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن بن جفير قال وهو يقتحم المسجد الأقصى إن إعادة المختطفين يجب أن تتم بالضغط العسكري على المقاومة الفلسطينة [حماس]، وذكر أيضاً أنه صعد إلى جبل الهيكل بصفة غير رسمية من أجل الصلاة لكي يعود المختطفين، 

ليست المرة الأولى التي يقتحم فيها بن جفير المسجد الأقصى، فهي الخامسة التي يقوم فيها الوزير المتطرف باقتحام الأقصى، منذ توليه منصبه أواخر عام 2022.

مصر تحذر من غضب الشعوب الإسلامية

وأكدت مصر على خطورة ما تمثله تلك الإجراءات من تصعيد غير مسئول سبق وأن حذرت منه مراراً وتكراراً، معتبرة أن تزامن هذا التصعيد مع الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة والاقتحامات المتكررة للضفة الغربية، يؤكد الإصرار على تأجيج المشاعر وزيادة حدة التوتر والاحتقان، لدى الشعوب الإسلامية.

احترام المقدسات

وطالبت مصر الإحتلال الإسرائيلي باحترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس، والذي يعد فيه المسجد الأقصى وقفاً إسلامياً خالصاً، داعية الأطراف الدولية الفاعلة في المجتمع الدولي للاضطلاع بمسئولياتها في حماية الحقوق الفلسطينية، واحترام المقدسات الإسلامية والمسيحية، ووضع حد للانتهاكات الإسرائيلية المتكررة.

وأكدت مصر على أنها سوف تستمر في جهودها المستمرة في سبيل التوصل لحل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية، يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود ٤ يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

ارتفاع عدد الضحايا

في سياق موازي، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 38848 شهيدا و89459 مصابا، منذ السابع من أكتوبر.

search