الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:01 ص

انسحاب بايدن.. تقرير أمريكي يكشف موقف الرئيس بعد إصابته بكورونا

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

جاسر الضبع

A A

أبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن، مرونة لقبول فكرة الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل، بعدما أبلغه زعماء الحزب في الكونجرس بشكوكهم في قدرته على هزيمة غريمه الجمهوري دونالد ترامب، حسبما أفادت تقارير إعلامية. 

إصرار على الترشح

وذكر تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز”، أن بايدن أصبح أكثر مرونة لقبول فكرة الانسحاب بعدما كان متمسكا بقرار استكمال السباق حتى النهاية، إلا أنه بدأ يطرح تساؤلات حول بيانات استطلاعات الرأي السلبية، وعن مستقبل نائبته كامالا هاريس كخيار بديل محتمل.

تحول موقف بايدن- غير الرسمي حتى الآن-  جاء أيضا في أعقاب إعلان إصابته بفيروس كوفيد-19، الذي أجبره على العزل الذاتي وتقليص جدوله الانتخابي.

ترامب يتقدم

ومع تقدم ترامب في بعض استطلاعات الرأي، حيث يتفوق بنقطتين في فيرجينيا على بايدن، وهو الولاية التي فاز بها الأخير في 2020 بفارق كبير، تتزايد الضغوط على الرئيس الحالي لاتخاذ قرار بشأن مستقبل حملته.

الاستطلاعات التي أجراها مركز إيمرسون للاستطلاعات ومجلة ذا هيل أظهرت تفوق ترامب بنسبة 45% مقابل 43% لصالح بايدن، مما يعكس تراجع دعم الناخبين للرئيس الحالي بعد أدائه الضعيف في مناظرة أتلانتا الأخيرة.

بايدن بدأ يتقبل المقترحات

يُعتبر انفتاح بايدن على التفكير بالتنحي خطوة جديدة تمامًا، مختلفة عن موقفه السابق الذي أكد فيه أنه لن ينسحب إلا إذا كانت البيانات تظهر عدم قدرته على الفوز.

هذه التحولات تأتي بعد مطالبة زعماء الحزب بتنحيته لصالح حلول بديلة أكثر قدرة على التنافس ضد ترامب في الانتخابات المقبلة.

تظهر هذه التطورات أن باب التفاوض لم يُغلق بعد بالنسبة للرئيس الحالي، في ظل تزايد الضغوط الداخلية والخارجية على حملته الانتخابية المحتملة.

search