الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:56 ص

مستشهدًا بالسيسي.. محمد صبحي ينتقد تدني الأجور

محمد صبحي

محمد صبحي

شيماء رستم

A A

انتقد الفنان محمد صبحي الوضع الحالي للفن، واختيار النجوم والفنانين حسب التريند، مضيفًا أن حال الإعلام أيضًا أصبح كذلك.

وقال محمد صبحي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "نظرة" المذاع على قناة صدى البلد، إن الفن في حالة يرثى لها مؤكدا انه ليس ضد الترفيه ولكن يجب أن يلازمه فكر ورسالة.

المحترمين في البيت 

وتابع محمد صبحي، أن الفن الهادف يشرف الدولة بالخارج، مؤكدًا أن أغلبية المبدعين بالتأليف والتمثيل مقيمين في منازلهم إقامة جبرية، قائلًا "المبدعين في بيوتهم مش بيجلهم شغل بيتقال عليهم دمهم تقيل".

أجور نجوم الفن 

وعلق محمد صبحي على تصريحاته السابقة حول كيف أن يأخذ الفنان 50 مليون والمدرس راتبه لا يتخطى ال 2000 جنيه، قائلًا " والله مش مستكتر عليك ال  50 مليون، لكن بهدوء الرئيس بذاته قال إن أقل من 10 آلاف  جنيه لا يستطيع المواطن المتوسط ماديًا العيش، فنحسبها أنا كفنان هاخد قدك 1000 مرة، المواطن البسيط هياخد في السنة 120 ألف، الفنان ياخد 12 و15 مليون لكن 50  ليه؟".

جمهور السينما 

وأكد محمد صبحي أن جمهور السينما في الوقت الحالي إذا لم يجد الفيلم “تافه” لا يدخله، لذا فإن ربط النجاح بشباك التذاكر نظرية فاشلة".

وأضاف: عيب لما يتقال عشان نضحك لازم نقول كلام قليل الأدب، لكن ممكن تضحك بدون قلة أدب، اقفل الصورة في مسرحية وجهة نظر ولا تخاريف وخلي الصوت بس هتلاقي صريخ ضحك، الضحك مش لازم يكون بقلة الأدب".

الترند 

وتايع صبحي قائلًا "دلوقتي الفن والإعلام شغالين على التريند، تطلع بنت علي تيك توك تقول ألفاظ بشعة يجيلها فرصة لبطولة  3 و 4 مسلسلات والمحترمين والمبدعين في البيت، تلاقي الإعلام يسمع عن خناقة طلاق وفضايح يجروا وراه مين دلوقتي إعلامي بيقعد قدامه فنان لفكره مش لفضايحه؟، قليل جدا".
وأكد محمد صبحي انه لم ينتقد من يقوم بدفع الدولارات لسب نجوم وفن مصر، بل ينتقد الفنان الذي يوافق على فعل ذلك".

نكسة 67 


واستشهد صبحي بأزمة الفن عقب النكسة قائلًا "في نكسة 67 كل الاستديوهات قفلت في مصر، والفنانين كانوا بيروحوا لبنان ودول كتير يعملوا أفلام هناك شهر ويرجع يعيش في بلده ده مش عيب أبدا".

محمود المليجي 

وقال محمد صبحي أن أجره كان مثل أجر محمود المليجي 40 جنيهًا، قائلًا "بعد ما اتخرجت من معهد كان أجري 12 جنيه، بعد شوية بقى 20، لحد ما بقى 40 فكنت قاعد مع أستاذ محمود المليجي بقوله أنا خجلان ان أجري زي أجر حضرتك فقالي دي سياسة بتحمي الفن، أجرنا زي بعض بس أنا محمود المليجي وأنت محمد صبحي ولو بقيت أعلى مني بردو أجرك مش هيعلى عن 40 جنيه، موضحا أنه كان هناك سياسات تحكم أجر نجوم الفن بشكل عادل".

search