الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:44 ص

"الصحة العالمية": أطفال غزة مهددون بـ"الشلل"

مياه الصرف الصحي في غزة

مياه الصرف الصحي في غزة

حبيبة وائل

A A

كشفت وزارة الصحة في غزة ومنظمة الصحة العالمية عن اكتشاف فيروس شلل الأطفال شديد العدوى في عينات مياه الصرف الصحي، مما يهدد صحة آلاف الفلسطينيين.

في بيان مشترك، أعلنت الجهتان أنه تم العثور على عينات من فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في غزة، بعد إجراء اختبارات موسعة. وأفادت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة بأن الفيروس من النوع  (VDPV2) تم اكتشافه في ستة مواقع مختلفة، ضمن عينات مياه الصرف الصحي التي جمعت في 23 يونيو من مناطق خان يونس ودير البلح.

وضع الصرف الصحي المتدهور بسبب النزاع

أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن النتائج المقلقة تعكس "الوضع الكارثي للصرف الصحي" الذي خلفه الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر، وأكدت المنظمة أنه حتى الآن لم يتم اكتشاف أي حالات شلل مرتبطة بالفيروس، حيث تم عزله فقط في البيئة.

جهود منظمات الأمم المتحدة

تتعاون عدة وكالات تابعة للأمم المتحدة، بما في ذلك اليونيسف ووكالة الأونروا، مع السلطات الصحية المحلية لتقييم مدى انتشار الفيروس، وصرح رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن معدلات التطعيم ضد شلل الأطفال كانت "مثالية" قبل النزاع، لكن الأوضاع الحالية في غزة تهيئ الظروف المثالية لانتشار الأمراض المعدية مثل شلل الأطفال.

وحذر تيدروس من أن “تدمير النظام الصحي، وانعدام الأمن، وصعوبة الوصول إلى الخدمات، والنزوح المستمر للسكان، ونقص الإمدادات الطبية، وتدهور جودة المياه والصرف الصحي، جميعها عوامل تزيد من خطر انتشار الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، بما في ذلك شلل الأطفال”.

دعوة لتعزيز ممارسات النظافة والسلامة

دعت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إلى تعزيز ممارسات النظافة والسلامة، محذرة من أن "اكتشاف الفيروس في مياه الصرف الصحي ينذر بكارثة صحية حقيقية ويعرض آلاف السكان لخطر الإصابة بالشلل." وطالبت الوزارة “بالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي”.

تاريخ شلل الأطفال في غزة

يذكر أن شلل الأطفال البري تم القضاء عليه في غزة منذ أكثر من 25 عامًا، حيث كانت نسبة تغطية التطعيم تصل إلى 95% في عام 2022، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وأوضح متحدث باسم برنامج القضاء على شلل الأطفال العالمي أن الفيروس يمكن أن يظهر عندما يتمكن الشكل الضعيف من سلالة فيروس اللقاح بالتحور إلى نسخة أقوى قادرة على التسبب في الشلل.

search