الأحد، 08 سبتمبر 2024

05:59 ص

يدعمها بيل جيتس.. زبدة مصنوعة من الهواء والماء

زبدة

زبدة

ياسمين محمد النجار

A A

توصلت شركة أمريكية ناشئة تدعى "سافور"، يدعمها رجل الأعمال والملياردير بيل جيتس، إلى طريقة لصنع الزبدة من عنصري الماء والهواء.

صناعة الدهون

بحسب موقع Oddity Central، فإن الفكرة التي استندت عليها شركة "سافور"، في مشروعها، ترجع لأن جميع الدهون تتكون من سلاسل من ذرات الكربون والهيدروجين.

وحصلت الشركة على براءة الاختراع لمشروعها القائم على اختراع عملية كيميائية حرارية، تقوم على بناء جزيئات الدهون، ثم تأتي مرحلة إنتاج بدائل لمنتجات الألبان، كالحليب والزبدة والجبن، والتي تحظى بملمس ومذاق يشبه المنتج الطبيعي تمامًا، وتتميز تلك العملية بعدم إطلاق أي غازات دفيئة، ولا يستخدم فيها أي أراضي أو رقع زراعية، كما تستهلك كميات أقل من الماء المستخدم في عملية الزراعة.

البصمة الكربونية 

وتتميز الدهون المصنعة بأن بصمتها الكربونية أقل من الدهون الحيوانية الحقيقية، كما أن الاختبارات الأولية للتذوق، أثبتت أنه لا فرق في النكهة أو الشكل، بين المنتج الطبيعي والمصنع، حيث أنه لا يمكن تمييزهما عن بعضهما حتى، ورغم كل تلك المميزات، إلا أن الشركة ما تزال تواجه عدة تحديات تعوقها من طرح المنتج في الأسواق.

الزبدة 

إذ قالت الرئيسة التنفيذية لـ"سافور"، كاثلين ألكسندر: "نحن حاليًا في مرحلة ما قبل التسويق التجاري ونعمل على الحصول على الموافقة التنظيمية، حتى نتمكن من بيع زبدتنا، ولا نتوقع أن نتمكن من المضي قدمًا في أي نوع من المبيعات حتى عام 2025 على الأقل".

دعم بيل جيتس

ظهر دعم رجل الأعمال والرئيس التنفيذي السابق لميكروسوفت بيل جيتس الشديد للشركة الناشئة، إذ كتب في تدوينة نشرها: "شركة سافور لديها فرصة حقيقية للتوصل إلى بديل ناجح للزبدة، لأن نسختها مذاقها جيد حقًا - مثل الزبدة الحقيقية، لأنها كذلك من الناحية الكيميائية، وهذا شيء كانت العديد من الشركات الناشئة الأخرى تكافح من أجله، كثير من الناس مترددون بالفعل في تجربة بدائل الطعام المنتجة في المختبر، لذا فإن الطعم عنصر حاسم”.

وأضاف: "لقد بدأوا بحقيقة أن جميع الدهون مصنوعة من سلاسل مختلفة من ذرات الكربون والهيدروجين، ثم شرعوا في صنع نفس سلاسل الكربون والهيدروجين - دون إشراك الحيوانات أو النباتات، وفي النهاية طوروا عملية تتضمن أخذ ثاني أكسيد الكربون من الهواء والهيدروجين من الماء، وتسخينهما وأكسدتهما لتحفيز فصل الأحماض الدهنية ثم صياغة الدهون". 

وظهر في فيديو نشره على قناته على يوتيوب، وهو يتناول الزبدة المصنعة، وأرفق الفيديو بتعليق: "لم أصدق أن هذه ليست زبدة".

بدائل الأغذية الحيوانية 

سلط ملياردير التكنولوجيا الضوء على أهمية بدائل الأغذية الحيوانية، مثل نسخة سافور من الزبدة في الحد من بصمتنا الكربونية، حيث وضح مساهمة صناعة الثروة الحيوانية بنسبة 14.5 في المائة من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية، ومع ارتفاع عدد السكان من المتوقع أن ترتفع الانبعاثات أيضًا.

وكتب جيتس: "إن التحدي الكبير هو خفض الأسعار حتى تصبح المنتجات مثل منتجات سافور في متناول عامة الناس - إما بنفس تكلفة الدهون الحيوانية أو أقل".

وفي النهاية يبدو أن الزبدة المصنعة باستخدام ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين ليست سوى البداية، حيث تخطط شركة سافور لإنتاج الحليب والجبن والآيس كريم وغيرها في المستقبل غير البعيد.

search