الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

12:10 م

قبيل بدء الضرب.. ما هي ترسانة الحوثي العسكرية؟

 ترسانة الحوثي - أرشيفية

ترسانة الحوثي - أرشيفية

أحمد سعد قاسم

A A

أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا، مساء الخميس، عن قيامها بشن ضربات ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، بعد أن تجاهل المسلحون المتمركزون في اليمن التحذيرات الغربية وكثفوا هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر

وتأتي الاستعدادات العسكرية بعد أسابيع من الهجمات المتصاعدة التي شنها الحوثيون على السفن التجارية التي تسعى لعبور البحر الأحمر وقناة السويس.

وقال المحرر السياسي لصحيفة التايمز ستيفن سوينفورد، إنه من المتوقع أن يبدأ شن الضربات الجوية على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين "خلال ساعات".

ما ترسانة الحوثي العسكرية؟

وزادت هجمات الحوثيين من مخاوف واشنطن على مصالحها في المنطقة وقواعدها العسكرية، خصوصًا بعد أن باتت ترسانة الحوثي العسكرية بمثابة “بعبع”.

وصعّدت جماعة الحوثي عملياتها البحرية بتكرار حوادث اختطاف السفن الإسرائيلية والأمريكية أو إطلاق الصواريخ عليها، ما اضطر واشنطن لإرسال حاملة الطائرات "دوايت دي أيزنهاور" النووية لمضيق هرمز ودخول مياه الخليج العربي، للقيام بدوريات لضمان حرية الملاحة في الممرات المائية الدولية ودعم القوات الأميركية بالمنطقة.

زوارق

وتسيطر جماعة الحوثيين على ميناء الحديدة الذي يعد قاعدة الانطلاق الأهم لهجماتهم البحرية، باستخدام زوارق القتال من أنواع "عاصف" و"ملاح" و"نذير"، التي لديها القدرة على حمل أسلحة متوسطة وخفيفة ويمكنها إطلاق صواريخ “كاتيوشا 107”، حسب ما ذكرته قناة "الجزيرة" القطرية.

ويمكن لبعض زوارق الحوثي حمل أنظمة دفاع جوي، تُستخدم لضرب السفن والسيطرة عليها، إلى جانب قوارب ذاتية القيادة لأغراض القتال والاستطلاع البحري.

ألغام بحرية

وفي عرض عسكري، أعلن الحوثيون امتلاكهم ألغام بحرية من أنواع "مسجور" و"ثاقب" و"كرار" و"مجاهد"، وتوضع هذه الألغام في الماء لإتلاف أو تدمير السفن السطحية أو الغواصات، وتفعّل عند استشعار قدوم سفينة ما، ولكل نوع منها عمق محدد وآلية تفعيل.

وبجانب ذلك، يمتلك الحوثيون صواريخ “روبيج6”، وهو نظام روسي للدفاع الساحلي، يستخدم صواريخ "كي إتش – 35 يو آي" المضادة للسفن، ويصل مداها إلى 260 كيلومترا، ويمكنها الحركة بالقرب من سطح البحر لتجنب الرادار، ويحمل الواحد منها رأسًا حربيًا شديد الانفجار يبلغ وزنه 145 كيلوجرامًا صُمم خصيصًا ليخترق الحواجز والمقصورات أفقيًا قبل أن ينفجر داخل السفينة.

أسلحة الحوثي

منظومة صواريخ

وتمتلك الجماعة صواريخ باليستية قادرة على الوصول إلى الأراضي الإسرائيلية، ومن بين الأسلحة الباليستية التي تحتفظ بها جماعة الحوثي أو "أنصار الله" في اليمن، هناك عدة أنواع من الصواريخ التي يمكنها الوصول إلى مسافات بعيدة، ومنها صاروخ "طوفان" الذي يتراوح مداه بين 1350 و1900 كيلومتر.

ولدى الحوثي ما مداه أبعد من ذلك تحت اسم "صاروخ قدس"، وهو عبارة عن ثلاثة أنواع من الصواريخ، هي "قدس 2 "و"3" و"4"، ويتراوح مداها بين 1350 و2000 كيلومتر.

وتستطيع هذه الصواريخ الوصول إلى أعماق الأراضي الإسرائيلية، مثل مدينة حيفا التي تبعد 2000 كيلومتر، أو تل أبيب التي تبعد 1940 كيلومتر، بشرط أن تعبر الأجواء السعودية في خط مستقيم من اليمن.

وتتميز هذه الصواريخ بقدرتها على الطيران في ارتفاعات منخفضة لتفادي الرادارات.

وكشفت الجماعة الحوثية عددًا من الصواريخ الأخرى التي تمتلكها منها "الصرخة" الذي يبلغ مداه 17 كيلومترًا، ويحمل رأسًا وزنه 15 كيلوجرامًا، والنجم الثاقب 1 و2 وهو مزود برأس متفجر يبلغ وزنه 50 كيلوجرامًا من المواد شديدة الانفجار، والزلزال "1و2و3" ويستطيع أن يحمل نصف طن من المواد المتفجرة.

طائرة مسيرة

طائرات مسيرة

وتستخدم الجماعة الحوثية طائرات مسيّرة في هجماتها على الأهداف المختلفة، أبرزها طائرة "صماد" الانتحارية التي لها أربع إصدارات أولها يصل مداه إلى 500 كيلومتر، وآخرها يصل مداه إلى 2000 كيلومتر، وهذه الطائرة تحمل على متنها متفجرات وتنفجر عند الوصول إلى الهدف، وتسطيع حمل 50 كيلوجرامًا من المواد المتفجرة، وهي يمنية الصنع، وفق ما ادعته حكومة صنعاء التابعة للحوثيين وتستخدمها قواتها في مهاجمة أهداف بعيدة المدى.

وتمتلك الجماعة أيضًا الطائرة المسيّرة “وعيد”، التي تشبه "شاهد 136" الإيرانية، ويبلغ مداها نحو 2500 كيلومتر.

وللحوثيين طائرات أخرى تستخدمها في عمليات الاستطلاع مثل “الهدهد” و"راصد" اللتين يتراوح مداهما بين 30 و35 كيلومترًا، أما "رقيب" فلا يزيد مداها على 15 كيلومترًا لكن يمكنها البقاء في الجو 90 دقيقة.

search