الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:24 ص

دعم بايدن "وحده لا يكفي".. 5 أسماء تنافس كامالا هاريس

جو بايدن مع كامالا هاريس وجريتشن ويتمر في ميشيغان

جو بايدن مع كامالا هاريس وجريتشن ويتمر في ميشيغان

حبيبة وائل

A A

جاءت خطوة انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من السباق الرئاسي لعام 2024، على قدر تطلعات حزبه الديموقراطي، الذي ثمن منتسبوه دعمه لنائبته كامالا هاريس، كمرشح يملك فرصا أقوى لقطع طريق المرشح الجمهوري دونالد ترامب نحو البيت الأبيض.

دعم بايدن لـ“هتريس” جاء في اجتماع كبار أعضاء اللجنة الوطنية الديمقراطية الطارئ، مساء الأحد، وأكد فيه أن اختيارها نائبة للرئيس كان "أفضل قرار اتخذه"، معلنًا "دعمه الكامل وتأييده" لترشيحها لمنصب الرئيس. 

المنافسون المحتملون 

توصية بايدن لا تمنح “هاريس” صك المرشح الأوحد للحزب الديموقراطي، وعليه برزت 6 أسماء كمنافسين محتملين، بينهم حاكم ولاية كاليفورنيا “جافين نيوسوم”، وحاكم بنسلفانيا “جوش شابيرو”، وحاكمة ولاية ميشيجان “جريتشن ويتمر”، وجميعهم سارعوا إلى تأييد هاريس؛ وفقا لما نشره موقع “سي بي إس”.

إعلان الأسماء السابقة تأييدهم لترشيح نائبة الرئيس، لا يعني حسم الأمر حسب بيان رئيس الحزب الديموقراطي جيمي هاريسون، أمس الأحد، وأعلن فيه أن الحزب سيبدأ عملية شفافة ومنظمة للمضي قدمًا بمرشح يمكنه هزيمة دونالد ترامب في نوفمبر، مشيرًا إلى أن هذه العملية ستخضع لقواعد وإجراءات راسخة للحزب. 

وقال عضو اللجنة التنفيذية للحزب الديمقراطي آلان كليندينين، لشبكة “سي بي إس نيوز”، إنه يتوقع أن تتجمع "أغلبية عظمى" من المندوبين حول هاريس في الأيام المقبلة، مؤكدا أن المندوبين في المؤتمر هم من يضعون المرشح على ورقة الاقتراع، ووفق التقارير سيكون أحد الأسماء التالية مرشح الديموقراطيين أمام ترامب.

نائبة الرئيس كامالا هاريس 

تتمتع نائبة الرئيس الحالي كامالا هاريس الباغة من العمر 59 عاماََ بتأييد واسع بعد قرار بايدن التنحي، باعتبارها شخص ينوب بالفعل عن الرئيس الحالي، لكنها ستحتاج إلى كسب دعم المندوبين الديمقراطيين في استطلاعات الرأي، في وقت تواجه فيه تحديات أمام دونالد ترامب، بعد تأكيد "نيتها كسب هذا الترشيح والفوز به".

كامالا هاريس نائبة الرئيس

 جو مانشين من ولاية فرجينيا الغربية 

جو ماشين هو ممثل ولاية فرجينيا الغربية في مجلس الشيوخ منذ 2005، وهو أحد الأسماء المطروحة دائما كخيار ديموقراطي في الانتخابات الأمريكية، ولن تؤثر مغادرته الحزب في وقت سابق من العام الجاري، على فرصه في كسب تأييد الديموقراطيين، وأكدت تقارير أنه يفكر في العودة للحزب ومنافسة هاريس؛ وفقََا لما نشرته صحيفة “ذا جارديان”. 

جو مانشين 

حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو 

طرح أيضا اسم السياسي جوش شابيرو، حاكم ولاية بنسيلفانيا، والذي أعلن تأييده “هاريس” أيضا، وسبق أن وصفته أليسون داجنيس، أستاذة العلوم السياسية في جامعة “شيبينسبيرج” بـ"الذكي المثير للضجة"، ويعزز فرصه أنه فائز دائم في إحدى الولايات المتأرجحة التي تضم أكبر عدد من أصوات المجمع الانتخابي.

جوش شابيرو 

حاكمة ولاية ميشيغان جريتشن ويتمر 

 تعتبرجريتشن ويتمر البالغة من العمر 52 عاماََ خيارًا محتملاً للترشح للرئاسة الأمريكية، وكانت ضمن المرشحين المحتملين لنائب الرئيس بايدن في 2020، ودعمت قوانين الأسلحة الصارمة، وإلغاء حظر الإجهاض والتعليم ما قبل المدرسي الشامل. 

جريتشن ويتمر 

حاكم ولاية إلينوي جيه بي بريتزكر 

  يبرز “بريتزكر” البالغ من العمر 59 عامََا كواحد من أغنى المرشحين المحتملين، كونه صاحب صوت قوي في قضايا مثل السيطرة على الأسلحة وحقوق الإنجاب، ويمكن أن يكون خيارًا جذابًا للحزب. 

جيه بي بريتزكر 

حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم 

جافين نيوسوم، حاكم ولاية كاليفورنيا منذ 7 يناير 2019، والبالغ من العمر 56 عامًا، من الشخصيات البارزة في الحزب الديمقراطي ويُطرح كخليفة محتمل سواء الآن أو في المستقبل، ومع ذلك، فقد دعم كامالا هاريس كمرشحة رئاسية، واصفًا إياها بـ "القوية" و"الشجاعة" و"المثابرة". 

جافين نيوسوم 
search