الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:11 م

"البحوث الفلكية" تكشف حقيقة حدوث تسونامي بشرق المتوسط

تسونامي - تعبيرية

تسونامي - تعبيرية

محمد سامي الكميلي

A A

كشف رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، شريف الهادي، حقيقة حدوث تسونامي بمنطقة شرق البحر المتوسط خلال الأيام المقبلة، خاصةً بعد تصريحات العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، التي أثارت القلق في هذا الشأن.

وقال الهادي، في تصريح لـ “تليجراف مصر”، إنه حتى الآن لا يوجد دلائل لحدوث تسونامي في منطقة شرق البحر المتوسط، في الفترة المقبلة، مؤكدًا أن الوضع حتى الآن مستقر.

حدوث تسونامي

وأوضح رئيس قسم الزلال بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن البعض يأخذ في اعتباره أن انحسار البحر له علاقة بتسونامي، إلا أنه لا يوجد أي علاقة بينهما.

وأكد شريف الهادي، أنه لكي يحدث تسونامي، لا بد من حدوث زلزال قوي في عرض البحر، على قوة 7 ريختر ويكون قريبًا من سطح الأرض بمسافة أقصاها 10 كيلو مترات.

وتوقع العالم الهولندي، فرانك هوجربيتس، حدوث تسونامي في منطقة شرق المتوسط، بعد الزلزال الذي حدث أمس الأول في منطقة كريت.

وقال مستشهدًا بالخرائط: “هذه المنطقة قادرة على إنتاج نشاط زلزالي كبير، فظهر ذلك في عام 365، فتسبب زلزال بقوة 8.6 في حدوث تسونامي، أثر على حوض شرق البحر الأبيض المتوسط بأكمله”.

زلزال تركيا وسوريا

ذاع صيت عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوجربيتس، في العام الماضي، وذلك بعدما أطلق تحذيرًا عبر صفحته الرسمية على موقع “إكس”، متنبئًا بحدوث زلزال مدمر في منطقة تركيا وسوريا، لتتحقق نبؤته بعدها بأيام قليلة بحدوث زلزال راح ضحيته الآلاف، بالإضافة إلى تدمير البنية التحتية في تلك البلاد.

فرانك هوجربيتس، له نظرية أطلقها، ويرى أنها الأصح والتي يعتمد عليها في نبوءاته التي سبق وتحقق منها البعض، تلك النظرية أسماها “اقتران الشمس والقمر بالكوكب”، مشيرًا إلى أن المراقبة لهذا الاقتران، توضح نشاط الزلازل، وعليه يبدأ التنبؤ بحدوث بعض الزلازل في المناطق المختلفة.


 

search