الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:32 ص

تسونامي البحر المتوسط.. الخطر يدق أبواب هذه البلاد

تسونامي البحر المتوسط

تسونامي البحر المتوسط

أصدرت اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو (IOC)، تحذيرًا صادما بسبب تسونامي البحر المتوسط ، الذي من المتوقع أن يزيد ارتفاع البحر الأبيض المتوسط ​أعلى من متر واحد ​في غضون الثلاثين عامًا المقبلة.

تسونامي البحر المتوسط

بحسب موقع “greekcitytimes”، فإن تسونامي البحر المتوسط يثير القلق، خصوصا بعدما أحدث صدعا بمنطقة ابن رشد تحت بحر البوران، الواقع بين ساحل مالقة وشمال أفريقيا.

ويمكن أن يؤدي وقوع زلزال في هذه المنطقة إلى حدوث أمواج يبلغ ارتفاعها ستة أمتار، تصل إلى الساحل الإسباني في 21 دقيقة فقط، وفي أفضل السيناريوهات، سيكون أمام السكان 35 دقيقة فقط للإخلاء داخل المنطقة.

تسونامي البحر المتوسط

تاريخيًا، لم تضرب إسبانيا سوى سبع موجات تسونامي منذ عام 365 بعد الميلاد. ومع ذلك، فقد شهد البحر الأبيض المتوسط ​​حوالي 100 تسونامي منذ أوائل القرن العشرين، وهو ما يمثل نحو 10% من إجمالي العالم خلال هذه الفترة.

الجدير بالذكر أن زلزالًا بقوة 8.5 درجة في عام 1755 تسبب في حدوث تسونامي مدمر أثر على البرتغال وإسبانيا والمغرب، وحتى وصل إلى المملكة المتحدة وإيرلندا.

تسونامي البحر الأبيض المتوسط ​​

في حين أن تسونامي البحر الأبيض المتوسط ​​قد لا يصل إلى النطاق الكارثي الذي حدث في المحيط الهندي عام 2004 أو تسونامي اليابان عام 2011، إلا أن الخبراء يؤكدون أنه حتى الموجات الأصغر يمكن أن تكون مميتة.

وأوضحت هيلين هيبرت، المنسقة الوطنية لمركز التحذير من تسونامي في فرنسا (CENALT): "لا نتوقع أمواجًا يبلغ ارتفاعها 20 مترًا، كما هو الحال في اليابان أو تشيلي أو سومطرة، ولكن نتوقع أمواجًا يصل ارتفاعها إلى متر أو مترين".

تسونامي 

فيضانات كبيرة

يشمل التأثير المحتمل فيضانات كبيرة وأضرارًا في الشواطئ والموانئ والشوارع الساحلية، وأشار باسكال روديل، المنسق الفني لـ CENALT، إلى أنه "حتى مسافة 50 سم يمكن أن تشكل خطورة على السباحين".

وضعت فرنسا خطة إنذار حمراء للدقائق الخمس عشرة الأولى بعد حدوث تسونامي، وتعمل اليونسكو بنشاط على تقييم المخاطر الناجمة عن البراكين تحت الماء في الجزر الإيولية بالقرب من صقلية، تتضمن خطة الدولة الإسبانية للحماية المدنية من مخاطر التسونامي نظام إنذار مبكر واستراتيجيات استجابة منسقة.

search