الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:20 ص

بعد "العطل التقني".. خطوة مصرية لمواجهة الهجمات السيبرانية

الأمن السيبراني - تعبيرية

الأمن السيبراني - تعبيرية

محمد سامي الكميلي

A A

قدم الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، محمد شمروخ، شرحًا تفصيليًا لرئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، بشأن الإجراءات الاحترازية التي تنتهجها الحكومة المصرية بخصوص تأمين البنية المعلوماتية الحرجة للجهات الحكومية، مضيفًا أنه تم استحداث منظومة متطورة تعمل على مراقبة الهجمات السيبرانية لاتخاذ الإجراءات الاحترازية ضدها مستقبلًا.

واستعرض “شمروخ” المهام والجهود التي ينفذها المركز الوطني لعمليات الأمن السيبراني، وكذا المركز الوطني لمتابعة عمليات الشبكة والبنية التحتية للاتصالات التابعين للجهاز.

فيما استعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء، تفاصيل ما حدث خلال أزمة يوم الجمعة، وقدم تحليلًا لتسلسل العطل الفني العالمي الذي أدى لاضطرابات واسعة النطاق في مختلف القطاعات بما في ذلك البنوك وشركات الطيران والمستشفيات والخدمات الحكومية لعدد من الدول، مشيرًا إلى التأثيرات المحدودة للعطل التقني على مصر، والإجراءات الاحترازية المتخذة في ذات الشأن.

وشدّد رئيس الحكومة على أهمية منظومة الأمن السيبراني، وضرورة استخلاص الدروس المستفادة من هذه الأزمة العالمية التي حدثت يوم الجمعة الماضي، نتيجة لأعطال تقنية تسببت في خسائر واسعة بعدد من القطاعات العالمية، التي كانت تداعياتها بسيطة على مصر.

يشار إلى أن عطلًا تقنيًا عالميًا مرتبطًا بتحديث برمجيات من شركة "كراودسترايك"، تسبب يوم الجمعة الماضي في حدوث اضطرابات واسعة النطاق، تأثرت بها قطاعات متعددة، بما في ذلك البنوك والطيران والإعلام، والمطارات، وشركات الطيران، خصوصًا في الولايات المتحدة وألمانيا وأستراليا، وأبلغت معظم الدول العربية عن تأثيرات طفيفة.

search