الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:07 م

تسونامي البحر الأبيض المتوسط.. هل تتضرر مصر؟

 تسونامي البحر الأبيض المتوسط

تسونامي البحر الأبيض المتوسط

وسط مزاعم العالم الهولندي، فرانك هوجربيتس، حول حدوث تسونامي البحر الأبيض المتوسط خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث أثار الجدل بنشر عدد من الخرائط التي تشير إلى حدوث تسونامي تتأثر به البلاد المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

تسونامي البحر الأبيض المتوسط

وعن تسونامي البحر الأبيض المتوسط، أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية، أول بيان رسمي له بشأن ما يثار عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. 
 

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، طه توفيق رابح، إنه يتم متابعة كل ما يقال عبر منصات التواصل الاجتماعي في هذا الشأن، متابعًا أن من خلال محطات رصد الزلازل التابعة للقسم والمنتشرة في جميع ربوع الجمهورية والساحل الشمالي تحديدًا، وكذلك من خلال متابعة محطات رصد الزلازل الدولية في البحر المتوسط، تبين أن حدوث الزلازل في البحر المتوسط في معدلاته الطبيعية، ولم ترصد المحطات أي نشاط غير نمطي للزلازل خلال الفترة الحالية.

تسونامي البحر الأبيض المتوسط 

وحذر المواطنين من الانسياق وراء الشائعات، لافتًا إلى أن المعهد سيصدر بيانات حال حدوث أي تغير في معدلات وأنماط النشاط الزلزالي على مستوى الجمهورية والبحر المتوسط.

هل يحدث تسونامي في البحر المتوسط

وإجابة على سؤال بعض المواطنين، بشأن هل يحدث تسونامي في البحر المتوسط، فأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن هناك شروطًا يجب توافرها حتى يقع تسونامي على االبحر الأبيض المتوسط، فإن هذه الشروط غير متوافرة في الوقت الحالي، وهو ما يؤكد عدم حدوث تلك الظاهرة في  البلاد.
 


ما هو تسونامي؟

وعن تعريف تسونامي، فهي عبارة عن موجات عملاقة ناجمة عن الزلازل أو الانفجارات البركانية تحت سطح البحر.

وبحسب ما نقل موقع “oceanservice”، فإن تلك الهزات الأرضية تحدث في أعماق المحيط ويرتفع إلى الأعلى، وتعتمد سرعة موجات التسونامي على عمق المحيط وليس على المسافة من مصدر الموجة.

قد تنتقل موجات التسونامي بسرعة الطائرات النفاثة فوق المياه العميقة، ولا تتباطأ إلا عندما تصل إلى المياه الضحلة.

في حين يشار إلى تسونامي في كثير من الأحيان باسم موجات المد والجزر، إلا أن علماء المحيطات لا يشجعون هذا الاسم لأن المد والجزر لا علاقة له بهذه الموجات العملاقة.

search