الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:59 ص

مأساة إنسانية.. إعصار جايمي يشلّ تايوان ويعصف بالفلبين

إعصار جايمي في تايوان

إعصار جايمي في تايوان

حبيبة وائل

A A

ضرب إعصار جايمي الساحل الشرقي لتايوان بقوة، مصحوبًا برياح عاتية بلغت سرعتها نحو 240 كيلومترًا في الساعة.

ووفقا لمسؤولين تايوانيين، وصل الإعصار إلى قرب مدينة هوالين، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة المئات، ويُعد هذا الإعصار أقوى عاصفة تضرب الجزيرة منذ ثماني سنوات.

وألغيت أكبر مناورات عسكرية سنوية في الجزيرة، بالإضافة إلى تعليق جميع الرحلات الداخلية تقريبًا وأكثر من 200 رحلة دولية، بحسب وزارة النقل، وتم تعليق العمل والدراسة في جميع أنحاء الجزيرة باستثناء جزر كينمن، ومع ذلك، أكدت شركة تصنيع الرقائق العملاقة "TSMC" أن مصانعها ستواصل عملياتها بشكل طبيعي.

رياح عاتية وتأثيرات مدمرة

ووصلت سرعة الرياح المصاحبة للإعصار إلى 240 كيلومترًا في الساعة، وهو ما يعادل إعصارًا من الفئة الرابعة من حيث القوة والإمكانات التدميرية، وأعلنت الحكومة أن يوم الأربعاء يومًا للإعصار.

وحذرت السلطات من أن أكبر المخاطر تأتي من قدرة الإعصار على التسبب في انهيارات أرضية وفيضانات مفاجئة، خاصة في سفوح الجبال التي زعزعها زلزال كبير في أبريل.

وبحسب ما نشرته شبكة "بي بي سي"، كان من المتوقع أن تضرب العاصفة مناطق أبعد إلى الشمال، لكن جبال شمال تايوان وجهت الإعصار نحو الجنوب باتجاه مدينة هوالين.

ومن المتوقع أن يضعف الإعصار مع مروره فوق التضاريس الجبلية في تايوان قبل ظهوره مرة أخرى في مضيق تايوان باتجاه الصين، حيث من المتوقع أن يصل إلى مقاطعة فوجيان الصينية في وقت لاحق من اليوم الخميس، متسببًا في هطول أمطار غزيرة تصل إلى 300 ملم مما قد يؤدي إلى فيضانات واسعة النطاق.

تأثيرات الإعصار في الفلبين

وجلب إعصار جايمي أمطارًا غزيرة إلى مساحات واسعة من الفلبين، حيث تحولت الشوارع إلى أنهار في العاصمة مانيلا، وأفادت السلطات المحلية أن 16 شخصًا لقوا حتفهم جراء فيضانات وانهيارات أرضية ناجمة عن الأمطار الموسمية الغزيرة التي اشتدت بسبب الإعصار، وتم تعليق العمل في المكاتب الحكومية والدراسة في المدارس في العاصمة مانيلا، وكذلك إيقاف التداول في البورصة.

حالة الطوارئ في تايوان

من جانبها أصدرت الإدارة المركزية للأرصاد الجوية في تايوان تحذيرًا بريًا لجميع أنحاء الجزيرة، متوقعة أن تكون الرياح والأمطار في أسوأ حالاتها يومي الأربعاء والخميس.

وحذرت السلطات من أنه من المتوقع هطول أمطار تتراوح بين متر إلى مترين في الجبال الوسطى والجنوبية خلال الـ24 ساعة القادمة.

وفي العاصمة تايبيه، تركت رفوف المتاجر الكبرى خاوية حيث قام السكان بتخزين السلع تحسبًا لارتفاع حاد في الأسعار بعد مرور الإعصار؛ وفقا لما أعلنته شبكة "بي بي سي".

search