الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:43 ص

تنسيق بين "الزراعة" و"التموين" لضبط أسعار المحاصيل الاستراتيجية

وزيرا التموين والزراعة أثناء اللقاء

وزيرا التموين والزراعة أثناء اللقاء

جهاد سداح

A A

بحث وزير التموين والتجارة الداخلية، شريف فاروق، مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، تحديد الأسعار الاسترشادية لشراء محاصيل القمح، وبنجر السكر، وقصب السكر من المزارعين للموسم الجديد.

وخلال اللقاء الذي عُقد بمقر وزارة التموين بمدينة العلمين الجديدة، اليوم، لبحث عدد من ملفات التعاون المشترك بحضور عدد من قيادات الوزارتين، أكد شريف فاروق، أن الفترة الحالية تشهد تعاونًا وتنسيقًا كاملًا بين التموين والزراعة في كافة الموضوعات التي تتعلّق بتحقيق الأمن الغذائي، فضلًا عن دعم المزارعين، وزيادة دخولهم.

وأشار فاروق إلى أنه تم دراسة احتياجات الدولة والمواطنين من المحاصيل الاستراتيجية الهامة، لتحديد الكميات المطلوبة منها، وسد أي عجز.

ولفت إلى أن تشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية، من خلال تحديد سعر استرشادي مجزٍ لهم، سيسهم في زيادة الإنتاجية من هذه المحاصيل، بالتالي تقليل عمليات استيرادها من الخارج وتوفير العملة الصعبة.

من جهته، أكد وزير الزراعة، علاء فاروق، أنه تم دراسة تكاليف الإنتاج للمحاصيل الثلاثة، مع الأخذ في الاعتبار تحقيق ربحية مناسبة للمزارع، لتحديد الأسعار الاسترشادية لتلك المحاصيل، وإعلانها للمزارعين مبكرًا وقبل موعد الزراعة بوقت مناسب، بالتنسيق بين وزارات الزراعة والتموين والمالية.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في سبيل تشجيع المزارعين لزراعة المحاصيل الاستراتيجية الهامة، والتوسع في زراعتها، بما يسهم في تقليل الفجوة منها، وتقليل حجم استيرادها من الخارج، الأمر الذي سيسهم أيضًا في زيادة دخول المزارعين، ورفع مستوى معيشتهم.

وبحث الجانبان أيضًا خلال الاجتماع التعاون المشترك في عدد من الموضوعات على رأسها تنشيط البورصة السلعية وتفعيل الزراعات التعاقدية، والتوسع في المحاصيل والسلع التي يتم التعاقد عليها من المزارعين، بالإضافة إلى التوسُّع في طرح وضخ السلع الأساسية في منافذ الوزارتين.

search