الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:29 ص

مأساة سببها "حرف الياء".. رحاب "ميتة" على قيد الحياة منذ 7 سنوات

الزوجة المتوفاة رحاب محمد السيد

الزوجة المتوفاة رحاب محمد السيد

داليا أشرف

A A

في عام 2018 وتحديدًا في الرابع من أغسطس، كانت رحاب عائدة مع شقيقة زوجها من محافظة مطروح إلى القاهرة، استقلتا "أتوبيس السفر" وبعد الاطمئنان على أولادهما المرافقين لهما، وفي عز النوم أثناء الطريق الطويل تعرض الجميع لحادث سير مروع، توفيت فيه رحاب وابنة شقيقة زوجها فقط، ورغم ذلك فإنها لا تزال على قيد الحياة حتى الآن!

استخراج شهادة وفاة

يروي طارق الطيب لـ"تليجراف مصر"، كيف انقلبت حياته رأسًا على عقب بعد وفاة زوجته رحاب محمد السيد، ففي ذلك اليوم المشؤوم خرجت بها سيارة الإسعاف جثة هامدة، ولم ير ابنتيه حينها أو يعرف أراضيهما، حتى استخرج تصاريح الدفن وانتهى من الإجراءات، وذهب فيما بعد ليستخرج شهادة وفاة زوجته، ليبدأ طارق رحلة تصحيح حرف خاطئ، وهذه الرحلة الطويلة مستمرة حتى اليوم.

رحاب محمد السيد

خطأ في الرقم القومي

منذ سنوات عدة، استخرجت الزوجة رحاب بطاقة الرقم القومي الخاصة بها، وحين تسلمتها فوجئت بوجود خطأ تسبب فيه موظف السجل المدني، حيث كتب اسمها "ريحاب" بدلًا من “رحاب”، وحرف الياء هذا الذي أضافه قلب الموازين، إذ لم يتمكن الزوج من تصحيحه حتى اليوم.

بطاقة تحمل خطأ حرف الياء باسم رحاب

تصاريح الدفن

تم استخراج تصاريح دفن الزوجة رحاب، لكنه لم يستطع حتى الآن على مدار 7 سنوات من استخراج شهادة وفاة، ويثبت أن المتوفاة هي “رحاب” وليست “ريحاب”، ولم ينجح حتى في صرف مبالغ التعويضات التي تلقاها من الدولة، بل تم التحفظ عليها لعدم ثبوت وفاة الزوجة، أي أن رحاب لا تزال على قيد الحياة حتى اليوم.

طارق على مدار 7 سنوات أصبح شغله الشاغل تصحيح حرف الياء، أو بالأحرى حذفه، حتى يتمكن من استخراج شهادة وفاة زوجته، ويقول: "ماخلِتش باب ماخبطتش عليه، حاولت بكل الطرق وقوّمت محامين ودفعت آلاف الجنيهات عشان أصلح الحرف دا وأطلع شهادة الوفاة لكن معرفتش لدرجة إن المحامي يأس".

شكوى لمجلس الدولة 

ذهب طارق هنا وهناك، وكان يتنقل بين القاهرة ومرسى مطروح حيث مكان الوفاة، محاولًا أن يجد حلًا لدائرته المغلقة، ولكن جميع محاولاته باءت بالفشل ولم يعد يملك المال الكافي حتى يساعده على التنقل وتكلفة المحامين، فاضطر لعمل شكوى في مجلس الدولة والعديد من الجهات الرسمية، يطالب فيها بتصحيح حرف الياء لكن دون جدوى.

تصريح دفن "رحاب"

اختتم طارق حديثه: "مفيش حاجة بقدم عليها لبناتي أو أي شيء إلا لما يطلبوا شهادة وفاة الأم.. سواء مدارس أو مستشفيات أو غيرها، أنا جددت بطاقتي على اعتبار أن زوجتي عايشة! ومش عارف هفضل كدا لحد إمتى، إحنا مستقبلنا كله متوقف على ورقة فشلت إني أطلعها لحد النهاردا".

search