الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:43 ص

جيش الاحتلال يستعد لـ"عملية قوية جدا" في لبنان

يحيي السيد

A A

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أكمل كافة الاستعدادات لعملية برية كبيرة محتملة في لبنان.

وفي هذا الإطار، استدعت تل أبيب، 50 ألف جندي، وتتوعد بـ"عملية قوية جدا" في لبنان، وفقا للجزيرة.

وأوضحت الهيئة، أن الجيش سيقوم بتنفيذ عمليات جوية قبل المناورة، وذلك في وقت يتزايد فيه التوتر بين حزب الله وإسرائيل.

وما زالت تراقب قوات الاحتلال ومقاتلو حزب الله بعضهما بعضا منذ عدة أشهر في القرى والتجمعات السكنية المهجورة بالقرب من الحدود الجنوبية للبنان.

يذكر أنه في الأيام الماضية، استهدف الاحتلال الإسرائيلي، مستودعين للأسلحة بجنوب لبنان، كان بداخلهم العديد من القذائف والعديد من الأسلحة النارية، وتشير الخسائر بين صفوف حزب الله حتى الآن إلى مقتل 515 شخصًا.

لعبة النفس الطويل

ويتبادل الجانبان منذ بدء الحرب في غزة، إطلاق بعض من الصواريخ وقذائف المدفعية والضربات الجوية يوميًا في مواجهة لم تصل إلى حرب شاملة بعد. 

وتسببت بعض الضربات الإسرائيلية في مقتل ما يقرب من 350 مقاتلًا من حزب الله في لبنان، وأكثر من 100 مدني، بينهم مسعفون وأطفال وصحافيون، وعلى الجانب الآخر قُتل 20 جنديًا إسرائيليًا وعشرة إسرائيليين وعامل زراعي أجنبي، وفقا لموقع "العربية نت".

حزب الله يغير استراتيجيته

وفي الأسابيع الماضية، لجأ “حزب الله” اللبناني إلى "تقنيات قديمة" للإفلات من تكنولوجيا المراقبة المتطوّرة لدى إسرائيل، وذلك في أعقاب مقتل قادة كبار في غارات جوية إسرائيلية خلال الفترة السابقة.

وفقًا لتقرير أعدته “رويترز”، بدأت جماعة حزب الله، أيضًا في استخدام التكنولوجيا الخاصة بها، من بينها الطائرات المسيّرة، "لدراسة ومهاجمة قدرات إسرائيل على جمع المعلومات الاستخبارية".

search