الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:47 ص

أمريكا تتراجع.. سنغافورة صاحبة أقوى جواز سفر في العالم

جواز سفر سنغافورة

جواز سفر سنغافورة

جاسر الضبع

A A

تفوقت سنغافورة على فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، لتصبح صاحبة أقوى جواز سفر في العالم، وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية.

يتيح جواز السفر السنغافوري لحامليه دخول 195 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة، ما وضع سنغافورة في قمة مؤشر "هينلي" لجوازات السفر، وفقا لموقع “بلومبرج”.

المركز الثاني

وجاءت الدول الأوروبية الأربع، فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، التي كانت تحتل المركز الأول في بداية هذا العام، في المرتبة الثانية الآن بجانب اليابان، حيث يتمكن حملة جوازات سفر تلك الدول بزيارة 192 دون الحصول على تأشيرة مسبقة

المركز الثالث

أما المركز الثالث، فقد شهد للمرة الأولى تواجد سبع دول، حيث يمكن لحاملي جوازات سفر النمسا وفنلندا وآيرلندا ولوكسمبورغ وهولندا وكوريا الجنوبية والسويد دخول 191 دولة دون تأشيرة.

وتراجعت الولايات المتحدة (186) إلى المرتبة الثامنة، ما يعكس انخفاضها المستمر منذ عقد على المؤشر. وجاءت المملكة المتحدة في المرتبة الرابعة (190).

المركز الأخير

من ناحية أخرى، ما زال جواز سفر أفغانستان يحتفظ بلقب الأضعف في العالم، حيث يتيح لحامليه دخول 26 دولة فقط دون تأشيرة.

مصر

وبالنسبة لجمهورية مصر العربية فيحتل جواز سفرها المرتبة الـ93 عالميا حيث يسمح لحامله بزيارة 51 دولة دون الحصول على تأشيرة قبل السفر

كيف يتم حساب قوة جواز السفر؟

ترتبط قوة جواز السفر بمدى إمكانية سماحه لحامله بالدخول للدول دون الحصول على تأشيرة مسبقة وكلما زاد عدد الدول كلما كانت قوة الجواز أكثر فأكثر.

search