السبت، 05 أكتوبر 2024

01:22 م

5 أيام تحت الأنقاض.. تسعينية يابانية تنجو من الموت

عمال الانقاذ ينقذون سيدة تسعينية

عمال الانقاذ ينقذون سيدة تسعينية

أحمد سعد قاسم

A A

5 أيام عاشتها عجوز يابانية في ظلام دامس وبرد قارس وصمت مرعب، تنتظر الموت تحت الأنقاض، بعد أن دمر الزلزال منزلها وحبسها، لكن، وبعد أكثر من 120 ساعة، سمعت صوتًا يناديها، وكانت تلك بداية المعجزة.

نجت امرأة في التسعينات من عمرها، بأعجوبة من تحت الركام في مدينة سوزو في اليابان، بعد خمسة أيام من وقوع زلزال ضرب المنطقة يوم الاثنين الماضي، وأودى بحياة 126 شخصًا وأصاب أكثر من 500 آخرين.

عمال يغطون منزلها المكون من طابقين بقماش أزرق لتوفير الخصوصية

تم إنقاذ المرأة المجهولة الهوية بواسطة فريق من 100 عامل إنقاذ، بحثوا عن ناجين في المنطقة، وقد غطوا منزلها المكون من طابقين بقماش أزرق لتوفير الخصوصية أثناء عملية الإنقاذ، التي استغرقت نحو ساعة. وذكرت صحيفة يوميوري اليابانية أنه تم العثور عليها وهي تعاني من انخفاض حرارة الجسم وتم تزويدها بالسوائل الوريدية والأكسجين قبل نقلها إلى المستشفى.

وفي نفس الموقع، تم العثور على امرأة أخرى، يُعتقد أنها في الأربعينيات من عمرها، في حالة حرجة بسبب سكتة قلبية رئوية. ولم يتضح بعد ما إذا كانت قريبة أو جارة للمرأة الناجية.

وتقع سوزو في محافظة إيشيكاوا، وهي المنطقة الأكثر تضررًا من الزلزال الذي بلغت قوته 7.6 درجة على مقياس ريختر، والذي تسبب في انهيارات أرضية وحرائق وانقطاع الكهرباء والمياه في عدة مناطق. وشهدت مدينة واجيما أكبر عدد من الوفيات، حيث بلغ عدد القتلى 69 شخصًا، تليها مدينة سوزو بـ38 شخصًا. وما زال أكثر من 200 شخص في عداد المفقودين.

وتم إطلاق العديد من مهام الإنقاذ منذ وقوع الكارثة الطبيعية، بمشاركة آلاف الجنود والمتطوعين والمنظمات الإنسانية. وقد قاموا بنقل الإمدادات جوًا وبرًا إلى أكثر من 30 ألف شخص يحتمون في القاعات والمدارس ومراكز الإخلاء الأخرى. كما قدموا الدعم النفسي والطبي للمتضررين والناجين من الزلزال.

عمال الانقاذ بالقرب من المنزل بعد نجاح المهمة

ولا تزال اليابان تواجه تحديات كبيرة في التعامل مع الأزمة، حيث تشهد المنطقة أكثر من 100 انهيار أرضي، أغلق بعضها الطرق الرئيسية وعزل المجتمعات التي هي في أمس الحاجة إلى المساعدة. وتعد تاكيماتا، التي تقع في واجيما، إحدى تلك المناطق. وقد أبلغ السكان عن شقوق وتصدعات في الطرق الأخرى، مما يزيد من خطر انهيارها بالكامل. ويتوقع أن تهطل الأمطار والثلوج في نهاية هذا الأسبوع، مما قد يزيد من صعوبة عمليات الإنقاذ والإغاثة.

وقد نفدت إمدادات الطوارئ من مدينة واجيما في اليوم الذي وقع فيه الزلزال، مما دفع السلطات إلى طلب المساعدة من الحكومة الوطنية والمجتمع الدولي. وفي عرض نادر للدعم، أرسل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون رسالة تعزية إلى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، معربًا عن تعاطفه مع الشعب الياباني ومقدمًا تعازيه للضحايا والمصابين.

search