الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:15 ص

إنذار أحمر.. إعصار "جايمي" يُجلي 300 ألف صينيّ

المياه تغمر الشوارع في تايوان

المياه تغمر الشوارع في تايوان

جاسر الضبع

A A

ضرب الإعصار "جايمي" بقوة هائلة منطقة شرق وجنوب الصين، أمس الجمعة، ما أسفر عن إجلاء نحو 300 ألف شخص وتعليق حركة وسائل النقل في المناطق المتضررة، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية.

وأسفر الإعصار، الذي أودى بحياة 5 أشخاص في جزيرة تايوان، عن تأثيرات كارثية حيث تعتبره تايوان أعنف إعصار يضربها منذ ثمان سنوات.

وبلغت سرعة الرياح المصاحبة للإعصار 190 كيلومترًا في الساعة، ما أدى إلى تحويل مجاري المياه في مدينة كاوشيونج إلى أنهار جارفة.

كما تسبب الإعصار في تفاقم تساقط الأمطار الموسمية في الفلبين، وأسفر عن فيضانات وانزلاقات تربة أدت إلى وفاة 20 شخصًا.

الإعصار غايمي يخلف 20 قتيلاً في الفلبين
أضرار سببها إصار جايمي

جايمي يصل إلى الصين

عند وصوله إلى البر الصيني الرئيسي مساء الخميس، تراجع الإعصار قليلًا، إلا أن الأمطار الغزيرة استمرت في الهطول على أجزاء واسعة من جنوب وشرق الصين.

وفي مقاطعة فوجيان، التي تقع قبالة تايوان، تم إجلاء أكثر من 290 ألف شخص كإجراء احترازي ضد الفيضانات، وتم تعليق النشاط في المدارس والأسواق والخدمات العامة.

وفي مقاطعة شيجيانج المجاورة، بالقرب من شنغهاي، أظهرت الصور التي بثها التلفزيون الصيني الرسمي "سي سي تي في" سكان المدينة وهم يزيلون الدراجات والأشجار التي جرفتها الفيضانات من الشوارع.

شاهد: ترافقه أمطار ورياح قوية.. إعصار دوكسوري يضرب الصين | Euronews
أضرار الإعصار

تحذيرات جايمي باللون الأحمر 

أصدرت بلدية مدينة ونتشو الكبيرة، التي يقدر عدد سكانها بنحو 9 ملايين، إنذارًا باللون الأحمر، وهو أعلى مستوى من التحذيرات، وأجلت أكثر من 7 آلاف شخص. 

ومن المتوقع أن يتسبب الإعصار في هطول أمطار غزيرة أيضًا على إقليمي جيانجشي وهينان في وسط البلاد.

في مقاطعة قوانجدونج، مركز القوة الصناعية الصينية الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 127 مليون نسمة، تعطلت بعض خطوط السكك الحديدية.

وحتى الآن، لم تُسجل أي إصابات، لكن الأضرار واسعة النطاق تثير القلق.

يأتي هذا بينما تواصل الصين سعيها لخفض انبعاثات غازات الدفيئة، حيث تعهدت بتقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030 والوصول إلى صفر انبعاثات بحلول عام 2060.

search