السبت، 05 أكتوبر 2024

03:45 م

أستاذ فيروسات عن الجديري المائي: قديم وينتقل باللمس

فيروس الجدري المائي

فيروس الجدري المائي

أحمد عفيفي

A A

سيطرت حالة من القلق والتوتر على أولياء الأمور بعد تحذير وزارة التربية والتعليم الفني، بشأن انتشار مرض الجديري المائي بين الطلاب في عدد من المدارس بالمحافظات.

الجديري المائي

ويتساءل أولياء الأمور عن مدى خطورة المرض، خصوصًا مع بدء امتحانات المراحل التعليمية المختلفة على مستوى الجمهورية. 

مرض الجديري المائي 

من جانبه أكد أستاذ الفيروسات بالمعهد القومي للبحوث، الدكتور محمد أحمد علي أن الجديري المائي يعد من الفيروسات، مشيرًا إلى أنه سريع الانتشار بين المواطنين، ولذلك يجب أن يحصل طلاب المدارس على اللقاحات الوقائية منه. 

وأضاف علي، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الجديري المائي فيروس قديم وليس بجديد، وله لقاحات تستخدم مع بداية فصل الشتاء، وهناك عدد كبير من المواطنين حصلوا بالفعل على تلك اللقاحات. 

وتابع علي، أن أي شخص مصاب بالجديري عليه أن يحترس من انتشار العدوى لأنها سريعة، ويجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية لأنه ينتقل عبر اللمس. 

واختتم علي، بأن الحصول على اللقاحات المضادة للفيروسات لا تعني عدم الإصابة بالفيروس بنسبة 100%، ولذلك يجب على الطلاب أن يتبعوا الإجراءات الوقائية جيدًا مع الحصول على جرعة تطعيم. 

ما هو الجديري المائي؟ 

يعد جديري الماء من أكثر أمراض الطفح الجلدي التي تنتشر في المدارس، وهو عدوى فيروسية سريعة الانتشار تسبب حمى حادة وطفحًا جلديًا، وعادة ما يظهر على الوجه والصدر والظهر، ومن ثم ينتشر إلى بقية الجسم.

أعراضه

يصاحبه مجموعة من الأعراض المشابهة للإنفلونزا، مع الإصابة بالحمى والإعياء، ثم تبدأ الحبوب الحمراء في الظهور على الجلد بمناطق الجسم المختلفة، وتسبب الحكة، ثم تغطيها القشور لتبدأ في التعافي بنهاية مرحلة المرض.

طرق انتقاله

ينتقل عن طريق الاتصال المباشر مع قطرات الرذاذ المنتشرة في الهواء بعد سعال الشخص المصاب، أو لمس الشخص السليم للسوائل الصادرة من البثور الجلدية للمصاب.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search