الإثنين، 28 أكتوبر 2024

10:28 م

"القمر منوّر".. كاميرا متطورة تكشف الأماكن المعتمة على سطحه

صورة من سطح القمر

صورة من سطح القمر

وكالات

A A

في إنجاز علمي غير مسبوق، نشرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، صورًا جديدة للقمر التقطتها كاميرا فائقة الحساسية، تظهر لأول مرة تفاصيل مذهلة للأماكن الأكثر ظلامًا على سطحه، والتي كانت عصيّة على الرصد في السابق.

كاميرا متطورة

التقطت الصور بواسطة  كاميرا Shadow Cam، وهي أداة متطورة قدمتها “ناسا” للمركبة الفضائية الكورية الجنوبية "دانوري"، التي وصلت إلى القمر في ديسمبر الماضي.

على الرغم من أن المركبة الفضائية "Lunar Reconnaissance Orbiter" التابعة لـ"ناسا" قامت بتصوير سطح القمر بالكامل تقريبًا منذ عام 2009، فإن كاميرتها لم تكن حساسة بما يكفي لرصد التفاصيل الدقيقة في الفوهات التي يطالها الظل بشكل دائم.

ظلال ليست سوداء 

وتظهر الصور أن بعض الظلال ليست معتمة تمامًا، حيث ينعكس ضوء الشمس عن الأرض إلى الحفرة، ثم يرتد إلى الأعلى.

صورة من سطح القمر

إضاءة خافتة

بعض الصور الأخرى مضاءة بضوء الأرض وضوء الشمس المنعكس عن الأرض باتجاه القمر، ما يكفي لتفتيح الحفر المظللة قليلًا.

تفاصيل غير مسبوقة

تتيح حساسية ShadowCam الفائقة التقاط صور طويلة التعريض، حيث يصبح الظلام غير المرئي مرئيًا، ما يكشف تفاصيل غير مسبوقة مثل مسار صخرة تتدحرج أسفل منحدر داخل فوهة شاكلتون.

أهمية الاكتشاف

يفتح هذا الاكتشاف آفاقًا جديدة لفهم طبيعة سطح القمر، وتاريخه الجيولوجي، وربما وجود موارد محتملة مثل الجليد المائي في المناطق المظللة بشكل دائم، كما يمهّد الطريق لمزيد من الاستكشافات العلمية للقمر في المستقبل.

صورة من سطح القمر

فهم القمر

نائب المحقق الرئيسي في ShadowCam، براسون ماهانتي، أعرب عن ارتياحه لنجاح الكاميرا في أداء مهمتها كما هو مصمم، مؤكدًا أن هذه الصور الجديدة ستسهم بشكل كبير في فهمنا للقمر.

إضاءة يدوية

الضوء الخافت الذي أظهرته الكاميرا في بعض المناطق المظللة بشكل دائم على سطح القمر قد يعني أن رواد الفضاء المستقبليين لن يحتاجوا إلى حمل مصابيح يدوية في تلك المناطق، على الرغم من أن الوهج والظلال الطويلة قد لا تزال تشكل تحديًا.

أماكن غامضة

هذا الاكتشاف المثير يفتح الباب أمام إمكانية استكشاف هذه المناطق الغامضة بشكل أسهل وأكثر أماناً، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لكاميرا "شادوكام" أن تساعد في حل لغز المياه على القمر، حيث سبق أن حددت مهمة لـ"ناسا" في عام 2009 وجود مياه في سحابة من الحطام المستخرج من فوهة كابيوس، وهي واحدة من المناطق المظللة بشكل دائم.

search