الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:36 ص

"البحر راح فين".. انحسار المياه على شواطئ الغردقة (فيديو)

انحسار مياه البحر على شواطئ الغردقة

انحسار مياه البحر على شواطئ الغردقة

البحر الأحمر _ محمد طه

A A

فوجئ رواد الشواطئ العامة في مدينة الغردقة صباح اليوم، بحدوث انحسار كبير وتراجع لمياه الشواطئ، ما أثار العديد من التساؤلات الخاصة بهذا الشأن.


ورصدت عدسة “تليجراف مصر"، الظاهرة الطبيعية التي حدثت بشواطئ الغردقة وهي “الجزر”، حيث ظهرت الشعاب المرجانية والأصداف البحرية غير مغطاة  بالمياه خلال هذه الفترة، ومن المقرر أن يستمر هذا المشهد  ساعات عدة حتى عودة المياه لمنسوبها الطبيعي.

انحسار عشرات الأمتار لمياه البحر بشواطئ الغردقة

وعقب انحسار عشرات الأمتار لمياه البحر على شواطئ مدينة الغردقة، تواصل “تليجراف مصر” مع مدير المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالغردقة السابق محمود عبد الراضي، الذى أكد أن ظاهرتي المد والجزر تحدثان بصفة مستمرة في البحر الأحمر، ولكن على فترات متباعدة.


المد والجزر

وكشف مدير معهد علوم البحار بالغردقة السابق، محمود عبد الراضي، أن المد والجزر لهما فوائد عديدة للبحر الأحمر، مؤكدًا أن ظاهرة الجزر تطرد وتنظف البحر من أي شوائب ومخلفات على سطح المياه عبر قذفها خارج البحر، وتشهد الشواطئ ذروتين متساويتين تقريبا لظاهرة المد والجزر كل يوم، ويسمى ذلك بالمد نصف اليومي ويستمر ساعات عدة.

المد والجزر بشواطئ الغردقة

وأوضح عبد الراضي، أن المد والجزر ظاهرة طبيعية تحدث بشكل يومي خاصةً في منتصف ونهاية كل شهر هجري وترتبط بحركة القمر حول الأرض، وينتج عنها تراجع المياه لمسافات كبيرة عن المنطقة الطبيعية للشاطئ، ويختلف ارتفاع المد باختلاف موقع القمر في مداره بالنسبة للأرض والشمس، لافتًا إلى أن لهذه الظاهرة فوائد عديدة.

وتابع أن المد والجزر ظاهرة كونية تحدث بفعل التأثيرات المجتمعة لقوى جاذبية القمر والشمس وحركة دوران الأرض التي تولد بعض القوة الطاردة المركزية عند خط الاستواء، وتحدث ظاهرة المد بارتفاع منسوب المياه على الشواطئ، حيث ترتفع المياه على الشواطئ إلى أكثر من 2 متر.

وطمأن مدير معهد علوم البحار بالغردقة السابق محمود عبد الراضي، رواد الشواطئ وزوار مدينة الغردقة، مؤكدًا أنه لا داعٍ للقلق والتوتر، حيث إنه من المقرر خلال ساعات قليلة ارتفاع منسوب المياه على الشواطئ العامة بالغردقة.

search