الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:16 ص

لحق بأبنائه الـ3.. من هو إسماعيل هنية؟

إسماعيل هنية

إسماعيل هنية

صاروخ مباشر، أودى بحياة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في إيران، إسماعيل هنية، وبحسب “العربية”، تم الاغتيال الساعة 2 فجرا بتوقيت طهران.

إسماعيل هنية وخالد مشعل 

من هو إسماعيل هنية

إسماعيل هنية، قيادي بارز وسياسي فلسطيني، سجنته إسرائيل لثلاث سنوات في عام 1989، وتم تعينه رئيس للمكتب السياسي لحركة حماس في 2017، خلفا لخالد مشعل.


كم عمر إسماعيل هنية؟

أما عن كم عمر إسماعيل هنية، فهو من مواليد مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة عام 1962، وكنيته أبو العبد وفي الحرب العربية الإسرائيلية 1948 فر والداه من بلدة عسقلان والمعروف عنها حاليًا أنها إسرائيلية.

القيادي الفلسطيني، انخرط في الحركة الإسلامية، وذلك بعدما درس الأدب العربي في الجامعة الإسلامية بغزة،  وبتخرجه من الجامعة عام 1987 بدأت الانتفاضة والتي تسببت في اعتقاله من السلطات الإسرائيلية لفترة قصيرةن إلا أنه تم سجنة مرتين.

إسماعيل هنية 

الأولى كانت في 1988 وذلك بالتزامن مع ظهور حماس كحركة مقاومة، وسجن 6 أشهر، أما المرة الثانية فوصلت المدة لـ 3 سنوات، وأُطلق سراحه في 1992، وتم ترحيله إلى جنوب لبنان مع عدد من القيادات في حماس، وفي 1993 عاد “هنية” لـ غزة، وتم تعينه كعميدًا للجامعة الإسلامية.

أول منصب سيادي قيادي لإسماعيل هنية كان في 1997، فتم تعينه مساعدًا لـ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس، مما جعل اسمه يتكرر داخل الحركة ويكتسب قدرات وخبرات أكبر حتى أصبح ممثل الجماعة عند السلطات الفلسطينية. 

إسماعيل هنية 

وفي 2003، تغيرت حياة هنية، بعد اغتيال أحمد ياسين بنيران طائرات الهليكوبتر الحربية الإسرائيلية أثناء خروجه من المسجد بعد صلاة الفجر، فبعدها تم اختياره لقيادة الحركة في الانتخابات ليفوز بـ 76 مقعدًا، وبعدها طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس من حماس تشكيل حكومة جديدة.

تمر السنوات حتى تصنف الولايات المتحدة القيادي السياسي البارز إسماعيل هنية كإرهابي وفرضت ضده عدد من العقوبات، وذلك في 2018، وقيل عنه إنه يؤيد الكفاح المسلح ضد المدنيين. 

إسماعيل هنية

اغتيال إسماعيل هنية

أما عن اغتيال إسماعيل هنية، فبحسب المصادر لـ"العربية"، فقد أعلن الحرس الثوري الإيراني تفاصيل الاغتيال جاء بعد استهداف مقر الإقامة الخاص به في طهران، وذلك بعد غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامة رئيس المكتب السياسي للحركة. 

أبناء إسماعيل هنية

أبناء إسماعيل هنية

أما عن أبناء إسماعيل هنية، فقد استشهد عدد منهم خلال الفترة الماضية، وهم محمد 1996، أمير 1995، حازم 1994، أما عن الفتيات فهم سناء ولدت عام 1986، وسارة ولدت عام 2004، وبثينة ولدت عام 1987.

ففي 10 إبريل الماضي، استشهد الثلاثي في غارة إسرائيلية على سيارتهم بمخيم الشاطئ وهو بمدينة غزة شمالي القطاع، وكذلك استشهد 3 من أحفاده: آمال حازم، وخالد أمير، ورزان محمد.

search