الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:10 ص

الصحافة العالمية تحذّر من "حرب أوسع" بعد اغتيال هنية

إسماعيل هنية

إسماعيل هنية

خاطر عبادة

A A

تصدر نبأ اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، فجر اليوم، واجهة مواقع الصحف العالمية، وسط تحذيرات من دخول المنطقة في أتون حرب إقليمية.

خامنئي وإسماعيل هنية


ماذا قالت صحف العالم؟

وفيما يلي، أبرز تعليقات الصحف الدولية حول اغتيال إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران في ضربة صاروخية فجر اليوم.

لوموند: إسرائيل تستعرض القوة

قالت صحيفة “لوموند” الفرنسية، إن إسرائيل اغتالت، في ليلة واحدة، اثنين من قيادات حركتي “حماس” و"حزب الله" في العاصمتين بيروت وطهران، ليل الأربعاء، في عمليتين رفيعتي المستوى عن بُعد، في عاصمتين هما بيروت وطهران، حيث استهدفت الضربتان الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والذراع الأيمن لحسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، فؤاد شكر، والأخير نجا من الاغتيال.

وأشارت الصحيفة الفرنسية في تقريرها، إلى أن إسرائيل قامت بتعقيد أوراق الصراع من جديد بين إسرائيل وحماس وحزب الله، لافتة إلى أن استعراض إسرائيل للقوة يخاطر بدخول المنطقة في عواقب لا يمكن التنبؤ بها.

من جانبه، أكد الجيش الإسرائيلي أنه قضى على الرجل الذي وصفه بالذراع الأيمن للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، المسؤول عن مشروع الصواريخ الدقيقة والهجوم على مجدل شمس في هضبة الجولان المحتلة، حيث تسبب صاروخ فلق 1، الذي أُطلق يوم السبت 27 يوليو على هذه القرية الدرزية، في مقتل 12 طفلًا، تتراوح أعمارهم بين 10 و16 عامًا، في ملعب لكرة القدم.

وأسفرت هذه الضربة عن أكبر عدد من الضحايا المدنيين في هذه المنطقة التي ضمتها إسرائيل عام 1981 منذ بدء تبادل إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل في 8 أكتوبر 2023، في أعقاب هجوم حماس على إسرائيل.


الجارديان: حرب إقليمية محتملة

وقالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، إن اغتيال إسماعيل هنية يزيد من احتمالات اندلاع حرب إقليمية، بينما أشارت أن قدرة حماس على الرد قد تضاءلت، إلا أن الرد قد يأتي من محور الميليشيات المدعومة من إيران.

وأضافت أنه مثل كل الشخصيات البارزة في حركة حماس، عاش إسماعيل هنية تحت التهديد المستمر بالاغتيال، وكانت وفاته في العاصمة الإيرانية طهران في هجوم صاروخي هو أحدث عملية إسرائيلية جريئة تستهدف أعداءها في جميع أنحاء العالم.

ووفقا لـ"الجارديان"، فإن توقيت ومكان اغتيال هنية يعنيان أن هذا قد يشكل عاملًا آخر من عوامل زعزعة الاستقرار في صراع على وشك التصعيد إلى حرب إقليمية.

كما أشارت إلى أنه في ظل عجزها عن حماية أحد أهم حلفائها على أراضيها، تحتاج إيران إلى حفظ ماء وجهها، وقال متحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني في وقت مبكر من صباح الأربعاء إن مرتكبي هجوم طهران سوف يتلقون عقابا شديدا.
كما وصفت الصحيفة البريطانية  اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، بأنه يمثل دفعة معنوية كبيرة لإسرائيل، وتعزيز قوة نتنياهو غير المحبوب، وضربة قوية للجماعة الفلسطينية.

وأشارت إلى أنه بعد ما يقرب من 10 أشهر من الحرب على غزة، فشلت إسرائيل حتى الآن في القضاء على كبار قادة حماس، أبرزهم العقل المدبر لهجوم السابع من أكتوبر، يحيى السنوار، الذي لا يزال طليقًا في غزة. ومن غير الواضح أيضا ما إذا كانت الغارة الجوية الضخمة التي شنتها إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر واستهدفت القائد العسكري للجماعة، محمد ضيف، ناجحة أم لا.

سي إن إن: تعميق المخاوف من حرب شاملة

فيما قالت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، إن اغتيال الزعيم السياسي لحماس يعمق المخاوف من اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط.

كما أشارت إلى أن اغتيال فؤاد شكر هو التصعيد الإسرائيلي الأكثر خطورة منذ بدء المواجهات بين حزب الله وإسرائيل في الثامن من أكتوبر.

وقالت إن هذه الجريمة تأتي في وقت عصيب للغاية بالنسبة للشرق الأوسط، مع تصاعد المواجهات بين إسرائيل وحزب الله مما يهدد بالتوسع إلى حرب إقليمية أوسع ، ومع استمرار حماس في قتال الجيش الإسرائيلي في غزة وسط أزمة إنسانية كارثية.

بي بي سي: مخاوف من  حرب أوسع

وقالت شبكة “بي بي سي” البريطانية، إن اغتيال إسماعيل هنية يعوق فرص التوصل إلى أي اتفاق وشيك لوقف إطلاق النار في حرب غزة المستمرة منذ عشرة أشهر، كما يثير مخاوف من اندلاع حرب أوسع في الشرق الأوسط.

وقالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في بيان، إن اغتيال هنية "سينقل المعركة إلى أبعاد جديدة وسيكون له عواقب وخيمة"، فيما توعدت إيران أيضا بالرد.

وقال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، إن إسرائيل وفرت الأساس لإنزال "عقاب قاس بنفسها" وإن من واجب طهران أن تنتقم لمقتل زعيم حماس.

ويأتي ذلك، مع تزايد  خطر اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله في أعقاب الغارة على مرتفعات الجولان والتي أسفرت عن مقتل 12 طفلًا في قرية درزية يوم السبت ومقتل القائد الكبير في حزب الله فؤاد شكر.

“إس بي إس”: خطر اتساع الحرب

وقالت شبكة “إس بي إس” الأسترالية، إن خطر اندلاع حرب أوسع نطاقا أصبح الآن أعلى من أي وقت مضى بعد اغتيال إسماعيل هنية

وقال سفير أسترالي سابق يتمتع بخبرة في منطقة الشرق الأوسط إن الحرب على نطاق أوسع أصبحت "أقرب من أي وقت مضى" في أعقاب اغتيال زعيم حركة حماس.

وقال إيان بارميتر من مركز الدراسات العربية والإسلامية في الجامعة الأسترالية لشبكة “إس بي إس” الإخبارية، إنه يشك في وجود طريقة لإيران للرد لا تؤدي إلى تصعيد الوضع الحالي.

وأضاف أن "المنطقة كلها أصبحت الآن أقرب إلى حرب أوسع مما كانت عليه من قبل".

نيويورك تايمز: خرق أمني كبير لإيران

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن عملية اغتيال إسماعيل هنية في طهران تمثل خرقًا وفشلًا أمنيًا كبيرًا لدولة بحجم إيران، كما يثير تساؤلات حول حماية زعماء دوليين على أرض إيران، أو حتى المسؤولين الإيرانيين أنفسهم.

search