الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:59 ص

ما الدول الأكثر تأثرا بعودة ترامب إلى رئاسة أمريكا؟

ترامب

ترامب

تيمور السيد

A A

كشفت مجلة "إيكونوميست" البريطانية عن قائمة بالدول التي قد تواجه تأثيرات كبيرة في حال عودة دونالد ترامب إلى رئاسة الولايات المتحدة. 

ووفقاً للتقرير، تصدرت دولة عربية قائمة الدول الأقل تأثراً.

يتوقع أن يشهد العالم تغييرات شاملة في حال فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، تشمل مجالات التجارة والأمن والهجرة، مما قد يؤدي إلى طرد عدد كبير من المهاجرين غير النظاميين، وفرض تعريفات جمركية جديدة، وتقييد المساعدات الخارجية.

ماذا تقول المؤشرات

وضعت وحدة الاستخبارات الاقتصادية "مؤشر مخاطر ترامب" لقياس تأثير سياسات ترامب المحتملة على 70 شريكاً للولايات المتحدة في ثلاثة مجالات رئيسية، حيث تتراوح الدرجات من صفر (دون تأثير) إلى 100 (أقصى تأثير). 

وتصدرت المكسيك القائمة بدرجة 71 من 100، نظراً لتأثير السياسات الجديدة على الهجرة والتجارة.

وفي ترتيب الدول الأكثر تأثراً، جاءت المكسيك في المرتبة الأولى، تلتها كوستاريكا، ألمانيا، جمهورية الدومينيكان، بنما، الصين، اليابان، السلفادور، فيتنام، وهندوراس.

وتواجه كوستاريكا وبنما خطر التأثر نظراً لانخفاض إنفاقهما على الدفاع واعتمادهما على المساعدات العسكرية الأمريكية. 

بينما تعاني جمهورية الدومينيكان والسلفادور وهندوراس من الضعف أمام سياسات الهجرة الصارمة.

ألمانيا، التي تحتل المرتبة الثالثة بين حلفاء الناتو، قد تواجه تهديدات بتقليص المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بالإضافة إلى ضغوط لزيادة الإنفاق الدفاعي.

أما الصين، التي شهدت نزاعاً تجارياً خلال فترة ترامب الأولى، فقد تكون أيضاً من بين الأكثر تأثراً بفعل تهديدات ترامب بفرض ضرائب تجارية قاسية.

الدول العربية

على الجانب الآخر، سجلت السعودية أدنى درجة من التأثير، حيث حصلت على أقل من 10 نقاط من 100 (المرتبة 70 بدرجة 9.4)، وذلك بفضل اعتمادها المتناقص على التجارة الأمريكية. 

كما ظهرت في قائمة الدول الأقل تأثراً كل من المغرب وسلطنة عمان.

وجاءت الدول الأقل عرضة للمخاطر على النحو التالي: السعودية، أستراليا، بولندا، المغرب، اليونان، سلطنة عمان، فنلندا، روسيا، هولندا، وكرواتيا.

search