الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:30 ص

حذف صورة رئيس وزرائها مع هنية.. ماليزيا تنتقد إنستجرام: "عنصري"

ماليزيا تنتقد "ميتا" لحذف فيديو لقاء رئيس وزرائها مع هنية

ماليزيا تنتقد "ميتا" لحذف فيديو لقاء رئيس وزرائها مع هنية

حبيبة وائل

A A

وجهت ماليزيا انتقادات حادة لشركة "ميتا"، المالكة لمنصة "إنستغرام"، بعد حذفها منشوراً يتضمن لقاء رئيس الوزراء الماليزي، أنور إبراهيم، مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية. 

أعلن مكتب رئاسة الوزراء الماليزية عبر منصة "إكس" أن "إنستغرام" حذفت منشوراً يتضمن لقاء إبراهيم وهنية الذي جرى في قطر يوم 14 مايو الماضي. وأوضح البيان: "هذا العمل مؤشر على التمييز ضد فلسطين، وننتظر توضيحا واعتذارا من ميتا". 

 

مبررات الحذف 

أوضح مكتب رئاسة الوزراء أن المنشور تم حذفه لأنه احتوى على عبارات دعم لأشخاص ومؤسسات وصفتها إنستغرام بالخطيرة.

وأضاف البيان أن المشاهد التي نُشرت يوم الثلاثاء تضمنت محادثات بين إبراهيم ومسؤولي حماس، بينهم هنية، وتمت إزالتها لاحقاً؛ وفقا لما نشره موقع "روسيا اليوم".

خلفية الانتقادات 

تأتي الانتقادات الماليزية بعد إعلان حركة حماس صباح الأربعاء اغتيال إسماعيل هنية في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في طهران. وفي هذا السياق، تتهم ماليزيا شركة "ميتا" بالانحياز الفاضح لإسرائيل، حيث أقدمت على حذف عدة منشورات على "فيسبوك" تتضمن صور هنية.

شكاوى المستخدمين 

واشتكى العديد من مستخدمي "فيسبوك" يوم الأربعاء من تضييق كبير وصل إلى حد حذف منشوراتهم أو فرض عقوبات على حساباتهم بمجرد نشر صور رئيس المكتب السياسي لحركة حماس. وفي الفترة بين أكتوبر ونوفمبر 2023، وثقت "هيومن رايتس ووتش" أكثر من 1050 عملية إزالة وقمع لمحتوى على "إنستغرام" و"فيسبوك" نشره الفلسطينيون ومؤيدوهم، بما في ذلك ما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان. 

وطالبت ماليزيا شركة "ميتا" بتوضيح واعتذار، معتبرة أن الحذف يعبر عن تمييز ضد فلسطين.

ويثير هذا الحادث تساؤلات حول سياسات "ميتا" فيما يتعلق بالمحتوى المتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ومدى تأثيرها على حرية التعبير ودعم الحقوق الإنسانية للفلسطينيين.

search