الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:31 ص

الفنان الروسي يطلب مليون جنيه تعويضا من غادة والي (فيديو)

المتهمة غادة والي

المتهمة غادة والي

أحمد نور الدين

A A

نظرت المحكمة الاقتصادية، اليوم الإثنين، أولى جلسات محاكمة مصممة الجرافيك غادة شريف والي، بتهمة سرقة رسومات الفنان الروسي جورجي كوراسوف، وتقليدها.

أدعى دفاع الفنان الروسي المحامي أحمد العطار، بمبلغ مليون وواحد جنيه مصري، على سبيل التعويض المدني المؤقت، ورد

عليه دفاع المتهمة بطلب انتداب لجنة خبراء لفحص الرسومات. 

قال العطار، إنه تلقى رسالة إلكترونية من الرسام، وبدأ إجراءات الدفاع عنه بتقديم شكوى للنيابة العامة، حتى وصلت الدعوى إلى ساحة القضاء. 

680 ألف 

وكشفت والي، في تحقيقات النيابة العامة، عن المبالغ المالية التي تحصلت عليها مقابل عمل تصميمات الخط الثالث لمترو الأنفاق، وبلغت 684 ألفا و133 جنيها، مقابل عمل خطة دعائية واستراتيجية كاملة سنوية للنشاطات والفعاليات داخل المحطات، وعمل تصاميم في 4 محطات هي العباسية، وباب الشعرية، وهليوبوليس، وكلية البنات".

وقالت: "إنها المسؤولة عن المنتج النهائي للتصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات"، بصفتها الممثل القانوني لشركة “واليز استديو”.

الفن المصري

والي بررت لجوء شركة “واليز استديو” إلى التصميمات -مثار الجدل- بأن "الفكرة مقتبسة من الفن المصري القديم ونفذتها بطريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها بيكاسو، وتلك المدرسة ألهمت الكثيرين على مستوى العالم”.

أضافت: "مينفعش حد يستنسخ طريقة المدرسة التكعيبية وينسبها لنفسه لأن دي مدرسة فنية عالمية ولها أب شرعي واحد وهو بابلو بيكاسو، وكانوا عايزين التصميم يعبر عن المرأة المصرية، وجميع الرسومات الموجودة على المعابد والمقابر للمصرية القديمة أصبحت ملكية عامة”.

قالت: "استخدمت برنامج فوتوشوب واليستريتر لعمل تلك التصميمات في محطة كلية البنات، واستوحيتها من الفن المصري القديم، ونفذت باستعمال المدرسة التكعيبية".

ترقب الوصول

وفي وقت سابق، قررت النيابة إدراج اسم غادة والي على قوائم الترقب والوصول على ذمة القضية، حسبما أكد أحمد العطار، محامي الفنان الروسي. 

search