الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:54 ص

الخارجية التركية: خالد مشعل قائمًا بأعمال هنية

خالد مشعل

خالد مشعل

جاسر الضبع

A A

وصفت وزارة الخارجية التركية، اليوم الجمعة، القيادي البارز في حركة حماس، خالد مشعل، باعتباره “قائماً بأعمال رئيس المكتب السياسي للحركة خلفاً لإسماعيل هنية”.

واغتيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، فجر الأربعاء الماضي.

وجاء في البيان الصادر عن الوزارة: "التقى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في العاصمة القطرية الدوحة مع خالد مشعل، الذي تم تعيينه قائماً بأعمال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وقدم له تعازيه في وفاة إسماعيل هنية".

حماس لم تصدر بيانًا

وحتى الآن، لم تصدر حركة حماس أي بيان رسمي بشأن الشخصية التي ستتولى منصب رئيس المكتب السياسي بشكل دائم.

يذكر أن خالد مشعل، الذي يشغل حالياً منصب رئيس المكتب السياسي للحركة في الخارج، هو أحد مؤسسي الحركة وله دور بارز في قيادتها.

وقالت صحيفة "صباح" التركية إن وفداً تركياً رفيع المستوى يشارك في جنازة هنية، ويضم وزير الخارجية هاكان فيدان، ونائب الرئيس جودت يلماز، ورئيس دائرة المخابرات الوطنية إبراهيم قالن، ورئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش.

اغتيال هنية

إسماعيل هنية، الذي كان يبلغ من العمر 62 عاماً، قُتل إثر استهداف غرفته في قصر الضيافة بالعاصمة الإيرانية طهران بعد حضوره احتفالات تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان.

ولعب هنية دوراً مهماً في مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وشارك بشكل رئيسي في عملية المصالحة الفلسطينية.

طهران وحركة حماس حملتا إسرائيل والولايات المتحدة مسؤولية اغتيال هنية، وأكدتا أن الهجوم لن يمر دون رد. من جانبها، التزمت تل أبيب الصمت تجاه هذه الاتهامات دون تأكيد أو نفي.

search