الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:29 ص

طارق الشناوي: يجب تحرير مهرجان القاهرة السينمائي من "سيطرة الحكومة"

الناقد الفني طارق الشناوي

الناقد الفني طارق الشناوي

سعد نبيل

A A

قال الناقد الفني، طارق الشناوي، إنه كان الصوت الوحيد الذي اعترض على أن تنظم وزارة الثقافة مهرجان القاهرة السينمائي، من قناعاته أن ذلك يقيده بقيود الدولة ممثلة في الوزارة.

تابع الشناوي، في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، إن مهرجان القاهرة السينمائي بحاجة إلى التحرر وإعادة صياغة، موضحا أن المنافسة تحتاج إلى تغير سياسة الإدارة بالكامل.

عدم الاعتماد على ميزانية

طالب الناقد الفني بمزيد من المرونة أمام دخول شركات راعية أكبر للمهرجان، وعدم الاعتماد كليا على ميزانية حكومية تتضاءل من دورة إلى أخرى.

التحرر من هيمنة وزارة الثقافة

تابع، "يجب أن يتحرر مهرجان القاهرة من هيمنة وزارة الثقافة، حتى يستطيع منافسة المهرجانات الداخلية والخارجية، مثل الجونة والبحر الأحمر، وعالميا مهرجان كان الفرنسي".

وتنطلق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر 2024، على أن تستمر حتى أول سبتمبر المقبل، نظرًا للإقبال المتزايد من الأفلام الراغبة في المشاركة عبر الموقع الرسمي للمهرجان.

دعمها للسينما العربية

وعبرت إدارة  مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الفترة الماضية عن دعمها الكبير للسينما العربية واتساع دائرة المنافسة بين صناعها، خلال فعاليات دورتها الـ45.

ونشر المهرجان عبر حسابه الرسمي على “فيسبوك”، بيانًا، قال فيه “قررت إدارة المهرجان هذا العام منح الفرصة لكل الأفلام العربية المشاركة بمختلف المسابقات والأقسام للمنافسة على جوائز آفاق السينما العربية”.

جوائز مالية لأول مرة

وسيقدم المهرجان لأول مرة جوائز مالية تشجيعًا لصناعها، وتصل قيمتها إلى 25 ألف دولار أمريكي تمنح لخمس فئات هي؛ جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزتي تمثيل للنساء والرجال.

عن القاهرة السينمائي

يعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا وينفرد بكونه الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A بالاتحاد الدولي للمنتجين بفرنسا “FIAPF”.

search