الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:12 ص

فنزويلا تتهم أمريكا بمحاولة انقلاب بعد اعترافها بمرشح المعارضة

المعارض إدموندو جونزاليس والفائز بالانتخابات نيكولاس مادورو

المعارض إدموندو جونزاليس والفائز بالانتخابات نيكولاس مادورو

تيمور السيد

A A

في خضم الأزمات السياسية المتفاقمة، اتهمت حكومة فنزويلا الولايات المتحدة بالوقوف وراء ما وصفته بمحاولة انقلاب، بعد أن اعترفت بعض الحكومات الإقليمية بمرشح المعارضة إدموندو جونزاليس كفائز في الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها.

تأتي هذه الأحداث عقب تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الذي أكد فوز جونزاليس استنادًا إلى أدلة دامغة، مما أثار ردود فعل قوية من المسؤولين الفنزويليين.

الديمقراطية في فنزويلا

في بيان رسمي، قال وزير الخارجية الفنزويلي إيفان جيل إن اعتراف واشنطن بجونزاليس يسلط الضوء على دورها في محاولة تقويض الديمقراطية الفنزويلية، وفقا لرويترز. 

وأكد جيل، أن الديمقراطية في فنزويلا تُعتبر من بين الأقوى في العالم، وأن أي محاولة لتقويضها لن تنجح. من جهته، شكر جونزاليس الولايات المتحدة على اعترافها بإرادة الشعب الفنزويلي عبر منصات التواصل الاجتماعي.

أعمال عنف

وفي تصعيد آخر، تعرض مقر إحدى حركات المعارضة الرئيسية في كاراكاس للتخريب على يد مسلحين مقنعين، مما أثار قلقًا كبيرًا بشأن الوضع الأمني والسياسي في البلاد. 

وقد أدانت الحركة هذه الهجمات وأعربت عن قلقها من تفشي انعدام الأمن لأسباب سياسية.

وتتزايد التوترات في فنزويلا منذ إعلان المجلس الانتخابي الرسمي فوز الرئيس نيكولاس مادورو في الانتخابات التي جرت في 28 يوليو، ما أدى إلى اندلاع احتجاجات خلفت ما لا يقل عن 20 قتيلًا، وفقًا لمنظمة هيومن رايتس ووتش. 

وأعلن مادورو اعتقال أكثر من 1200 شخص في صلة بالمظاهرات، مضيفًا أن السلطات تجدد سجنين خارج الخدمة لاستيعابهم.

غموض حول الانتخابات

في سياق متصل، اعترف وزير الخارجية الأرجنتيني بفوز جونزاليس، بينما وصف الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور اعتراف بلينكن بأنه مبالغة. 

كما طالبت المكسيك وكولومبيا والبرازيل الحكومة الفنزويلية بنشر نتائج التصويت التفصيلية.

في المقابل، اعتبر كبير مستشاري السياسة الخارجية للرئيس البرازيلي أن نتائج المعارضة هي بيانات غير رسمية، مؤكدًا أن البرازيل تسعى لتحقيق نتيجة إيجابية للشعب الفنزويلي دون التدخل في الشؤون الداخلية.

مع اقتراب موعد المسيرات المقررة للمعارضة يوم غد السبت، يتوقع أن يشارك فيها جونزاليس وزعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو، التي أعلنت أنها مختبئة، مما يزيد من تعقيد المشهد السياسي في البلاد.

search