السبت، 05 أكتوبر 2024

01:22 م

هل تصل الأمطار في أسوان إلى حد السيول؟.. أستاذ جيولوجيا يوضح

سماء أسوان

سماء أسوان

محمد سامي الكميلي

A A

قال أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، إن محافظة أسوان شهدت مساء الجمعة 2 أغسطس، هطول أمطار خفيفة فى بعض المناطق، وقد أعلنت ذلك من قبل هيئة الأرصاد الجوية المصرية، ومتوقع أمطار آخرى متفرقة معظمها على حوض وادى العلاقي خلال اليوم وغدا.

هل الأمطار بأسوان تصل لحد السيول؟

وأضاف شراقي من خلال حسابه الشخصي على “فيسبوك”، أنه طبقا لخرائط تنبؤات توزيع الأمطار لليوم السبت فهناك أمطار خفيفة شرق مدينة أسوان فجر اليوم لمدة ساعتين وتتحرك شرقًا تجاه جبال البحر الأحمر على منابع وادى خريط الذى يقع فى مواجهة كوم أومبو وتنتهى قبل الظهر، وغير متوقع أن تكون سيول على أسوان.

أمطار متوسطة على أبو سمبل 

ولفت أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، إلى أن تعاود الأمطار فى الهطول بعد الظهر (2-5 م) ربما أشد على ساحل البحر الأحمر عند شلاتين وعلى جبال البحر الأحمر فى وادى الحوضين الذى يصب عند شلاتين وقد يشهد هذا الوادى سيول، ثم تتحرك الأمطار غربا وجنوبا نحو مرتفاعات وادى العلاقى (بعيدا عن المناطق السكنية فى أسوان)، وبعض الأمطار على منطقة أبو سمبل، ثم تتلاشى على الحدود المصرية مع السودان حوالى الساعة 9 م، وتقدر كمية المياه التى ستسقط على حوض وادى العلاقى بحوالى 100 مليون م3 سوف يصل جزء منها إلى بحيرة ناصر، ومتوقع أمطار متوسطة على أبو سمبل وبحيرة ناصر وحوض وادى العلاقي صباح الأحد أيضا بعيدا عن مدينة أسوان.

لا خوف من السيول على المدينة

الأمطار صباحا على أسوان خفيفة ولا خوف من سيول على المدينة، وبعد الظهر متوسطة بالنسبة لشلاتين وعلى سكان المنطقة الحذر من سيول فى وادى حوضين، ومساء السبت وصباح الأحد على حوض وادى العلاقى الخالى تقريبا من السكان وعلى أبو سمبل ولا تأثير على مدن وقرى أسوان. 

أشارت الهيئة العاة للأرصاد الجوية، إلى أن هناك فرصًا لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة، قد تكون رعدية أحيانًا وقد تصل إلى حد السيول على مناطق من حلايب وشلاتين ورأس غارب وأبو سمبل وأسوان والوادي الجديد.

أوضحت الهيئة أن الأمطار ستكون مصحوبة بنشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق.

توقعات الطقس لأيام مقبلة

ابتداءً من غدٍ الأحد، من المتوقع أن تستمر فرص سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية وقد تصل إلى حد السيول أحيانًا على مناطق من جنوب الصعيد وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر، مع نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق.



 

search