الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:48 م

"محميات البحر الأحمر": مليونا دولار عوائد "القرش والدولفين" سنويا

الدكتور أحمد غلاب

الدكتور أحمد غلاب

البحر الأحمر _ محمد طه

A A

قال مدير محميات البحر الأحمر الشمالية، أحمد غلاب، إن أسماك القرش تدر لمصر دخلاً قيمته 120 ألف دولار سنويا، كاقتصاد سياحى، فيما تقدر القيمة الاقتصادية للدولفين 1.850 مليون دولار سنويا.

وأضاف غلاب أن محافظة البحر الأحمر “تمتلك مخزونا من ثروة التنوع البيولوجي مطلوبًا الحفاظ عليه، فالشعاب المرجانية مسئولة عن توفير الغذاء للأسماك، إذا فقدناها نفقد التنوع البيولوجي والثروة السمكية”.

وأوضح مدير المحميات البحرية أن الـ17 هدفا للتنمية المستدامة، تتجسد في رؤية مصر 2030، والقائمة على تحقيقها، من خلال مكافحة الفقر وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين.

مشيرا إلى وجود تحديات كبيرة في سبيل الحفاظ على الجزر والمحميات الطبيعية، حيث يوجد لدينا 2500 مركب سياحى، وأكثر من 1000 مركب صيد، و1200 شمندورة فى مياه البحر الأحمر لحماية الشعاب المرجانية والكائنات البحرية.

ملتقى البيئة الساحلية

جاء ذلك خلال فاعليات اليوم الثاني من ملتقى البيئة الساحلية الثاني عشر، والذي ينظمه الاتحاد العربي للشباب والبيئة، بمدينة الغردقة بالبحر الأحمر، تحت عنوان “التغيرات المناخية قضية الجميع الاقتصاد الأزرق وفرص لاقتصاد مستدام”.

وتضمنت الفعاليات زيارة جزيرة الجيفتون، للتعرف عن قرب على أحد كنوز وثروات محافظة البحر الأحمر من الجزر والمحميات الطبيعية، وإلقاء محاضرة خلال جلسات الملتقى.

search