الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:13 م

غنية بالكولاجين.. 5 أطعمة تحارب الشيخوخة

أطعمة غنية بالكولاجين

أطعمة غنية بالكولاجين

فاطمة نصر

A A

يعد الكولاجين من العناصر المهمة لمرونة ورطوبة البشرة كما أنه ضرورى لصحة الشعر والعظام والمفاصل.

ومع التقدم في العمر يفقد الجسم جزءًا من الكولاجين، وتبدأ علامات الشيخوخة في الظهور؛ مثل التجاعيد وآلام العظام وخشونة المفاصل.

ويعتبر إدراج عنصر الكولاجين في النظام الغذائي اليومي من الأمور بالغة الأهمية للحفاظ على الصحة الجسم بشكل عام، سواء عن طريق أقراص المكملات الغذائية، أو المساحيق المضافة للمشروبات، أو عن طريق أمبولات، لكن يظل الاعتماد على نظام غذائي صحي غني بالكولاجين من الأطعمة الطبيعية أفضل كثيرًا، وفق تقرير جديد نشره موقع onlymyhealth الطبي المتخصص.

ووفق التقرير؛ يُفضل تناول الأطعمة التي تحتوي علي الكولاجين بشكل عام، وفي سن الشباب بشكل خاص حيث تنخفض نسبة الكولاحين في الجسم بنسبة 1% بداية من سن 25 عامًا ومن الأطعمة الغنية بالكولاجين ما يلي:

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير على نسبة معقولة من فيتامين c، وهو عنصر أساسي في تكوين ألياف الكولاجين في الجسم.

الحمضيات

كما تحتوي الحمضيات مثل الليمون والبرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين c وهي أساسية في إنتاج الكولاجين وتعزيز نضارة البشرة.

مرق العظام

يلعب مرق العظام، دورًا هامًا في إنتاج الكولاجين، فهو غني بالأحماض الأمينية التي تساعد على ترميم الكولاجين داخل الجسم، ويعد من الطرق اللذيذة والسهلة لإنتاج الكولاجين.

الثوم 

يعد الثوم، مصدرًا غنيًا بعنصر الكبريت الذي يساعد على تقوية روابط ألياف الكولاجين المتقطعة في الجسم، مما يُحسن من مرونتها وقوتها، للحفاظ على صحة الجلد والمفاصل.

الأسماك

الأسماك مصدر غني بأحماض الأوميجا 3 الدهنية والكولاجين، التي تحسن من صحة الجلد والمفاصل، وتقلل من الالتهابات، خصوصًا الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والتونة.

بياض البيض

يعتبر بياض البيض مصدرًا غنيًا بالبرولين، الذي يساهم في إنتاج الكولاجين أيضًا في الجسم.

ومن المهم معرفة أن إنتاج الكولاجين في الجسم يتأثر سلبيًا بعدة عوامل منها؛ التدخين، والتعرض المستمر لأشعة الشمس، والعوامل الوراثية، والنظام الغذائي المعتمد على الأطعمة المصنعة والسكريات.

search