السبت، 05 أكتوبر 2024

03:15 م

“الكرنب ورّق في الغيطان”.. بدء موسم الحصاد في الأقصر

فرحه مزارع بجنى محصول الكرنب

فرحه مزارع بجنى محصول الكرنب

الأقصر-احمد العطيفي

A A

رصدت عدسة “تليجراف مصر” لحظات حصاد محصول الكرنب بوسط الزراعات الخضراء بمحافظة الأقصر، وهو الذي يتهافت الجميع على شرائه طوال فصل الشتاء، ولا يخلو منزل بالصعيد منه.

توقيت زراعة الكرنب 

وفى هذا الصدد، يقول المزارع الحاج أشرف العوامي، إن زراعة الكرنب في الصعيد تبدأ من شهر يونيو حتى حصاد القطفة الأولى خلال أكتوبر، أما بالنسبة للقطفة الثانية تبدأ زراعتها  في أكتوبر، وتُجنى ثمارها بدءًا من يناير حتى آخر فبراير.

سعادة مزارع بموسم حصاد الكرنب 

مراحل زراعة الكرنب 

وحول مراحل زراعة الكرنب بمحافظه الأقصر ، يوضح “العوامي” أنه في البداية يجب حرث الأرض وتشميسها في مدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين، للقضاء على أي حشائش أو “أوراق الشربه” التي تؤثر بشكل كامل على المحصول في حالة ظهورها بكثرة. 

وتُخطط الأرض بالمحراث مرة أخرى على شكل "سرائب" ويتم وضع الشتلات وشرائها على حسب مساحة الأرض، وعقب غرس الشتلات، يتم ري الأرض مدة 70 يومًا حتى تكون جاهزة للجني.

الأقصر تشتهر بزراعة الكرنب 

تسميد محصول الكرنب 

ويتابع  “العوامي” أنه يجب ري الأرض بعد مرور 10 أيام، وتُسمى “مياه المحايده” التي تسبق مياه الري الأخيرة، وفيها تُصبغ الأرض بالملح “والكرك وروث المواشي”، التي تعتبر أقوى مادة خصبة طبيعية للأرض.

 سعر الشتلة يبدأ من 2 إلى 5 جنيهات، وتصل إلى التاجر ثم المستهلك بـ30 جنيهًا للمستهلك حسب الحجم، وفق المزارع. 

وجبة الشتاء 

ويختتم حديثه لـ"تليجراف مصر"، بأن الأقصر تشتهر بزراعة الكرنب الذي يُعد الطبق الرئيسي على مائدة الطعام في منازل أهالى الأقصر خلال فصل الشتاء، ويعتبرونه وجبة دافئة يواجهون بها البرد القارس للتغلب عليه.

 

حصاد الكرنب 
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search