الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:39 ص

للطلاب والموظفين.. شروط وإجراءات نقل خدمة التأمين الصحي

هيئة التأمين الصحي

هيئة التأمين الصحي

عبدالمجيد عبدالله

A A

قسمت المنظومة الصحية في مصر 107 ملايين مواطن بين جهتين مختلفتين، الأولى هيئة التأمين الصحي وينتفع من خدماتها 69 مليونا، والثانية نفقة الدولة وترعى 38 مليونا، وعليه وضعت شروطا محددة لنقل الخدمات بين جهاتها، حال تغيير العمل أو جهة الدراسة.

هيئة التأمين الصحي، والتي تخدم الغالبية من المصريين وبينهم طلاب المدارس وموظفيها، وأيضا الجهات الكومية، من خلال فروعها المنتشرة في المحافظات، ويتبع كل فرع عدد من الجهات حسب توزيع جغرافي لا تقدم الخدمة لأي مواطن خارجها.

السؤال هنا، ماذا يفعل طالب أو مدرس أو موظف نقل من مدرسته أو جهة عمله؟، في هذه الحالة، حددت الهيئة العامة للتأمين الصحي بعض الشروط والإجراءات لنقل الخدمة الطبية المقدمة للمنتفعين، في داخل الفرع الواحد أو بين المحافظات في الفروع المختلفة. 

ووفق ما أعلنت الهيئة، فإن المستندات والإجراءات اللازمة لإنهاء ذلك تكون كالتالي:

المستندات

- خطاب من جهة عمل الموظف معتمد ومختوم بالموافقة على نقل الخدمة الطبية.
- صورة من قرار الندب في حالة ندب الموظف لجهة أخرى، على ألا تزيد مدة الندب على سنة وتجدد الموافقة.

فى حالة طلاب المدارس: 

- خطاب من مدرسة الطالب معتمد ومختوم بالموافقة على نقل الخدمة الطبية على أن يتضمن تأكيد بأن الطالب قد سدد حصة التأمين الصحي عن العام الدراسي الحالي.

- التماس من أرباب المعاشات أو الأرامل لنقل الخدمة الطبية.

- طلب من ولى الأمر بالنسبة للمواليد لنقل الخدمة وصورة البطاقة الشخصية لولى الأمر.

- صورة من بطاقة التأمين الصحي.

نقل الخدمة الطبية

الإجراءات :

يتقدم المريض لإدارة خدمة العملاء بخطاب من جهة العمل (موظف) أو من المدرسة (طالب) أو يتقدم أرباب المعاشات والأرامل بطلب التماس بنقل الخدمة الطبية من العيادة الأصلية إلى العيادة البديلة المطلوب النقل إليها.

تخاطب العيادة البديلة المنقول إليها المريض بخطاب محدد فيه مدة الخدمة الطبية.

تخاطب العيادة الأصلية المنقول منها المريض بخطاب محدد فيه مدة الخدمة الطبية التي سيحصل عليها من العيادة البديلة المنقول إليها لتفادى الازدواجية في تقديم الخدمة الطبية.

تنقل الخدمة الطبية للطلاب لمدة عام دراسي حتى 30 سبتمبر، عدا طلاب السنة النهائية للثانوية العامة، ويكون نقل الخدمة حتى 30 يونيو.

يسجل نقل الخدمة في أصل بطاقة التأمين الصحي.  

في حالة طلب النقل النهائي للخدمة يتم التقدم بطلب لإدارة الإحصاء بمقر الفرع التابع له المريض ومعه مايثبت عمله بالمكان المراد نقل الخدمة إليه.

حالات الطوارئ

وفي حالة توجه المريض إلى أي مستشفى تابع لوزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية، عليه التوجه إلى فرع التأمين الصحي التابع له، بتقرير طبي من المستشفى يشمل حالة المريض، لأخذ خطاب تحويل من التأمين الصحي إلى المستشفى لتحمل التكاليف على نفقة التأمين الصحي، وذلك في حالات الطوارئ.

search