الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:25 م

ماذا يحدث في حالة تعادل ترامب وهاريس بالانتخابات الرئاسية؟

هاريس وترامب

هاريس وترامب

تيمور السيد

A A

تشهد الساحة السياسية الأمريكية توتراً متزايداً بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس، وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية. 

الانتخابات الأمريكية تتميز بنظامها الفريد الذي لا يعتمد على الاقتراع المباشر، بل يترك الكلمة الأخيرة للمجمع الانتخابي الذي يتكون من 538 عضواً، يمثلون الولايات المختلفة وعاصمة البلاد، واشنطن، وفقاً لعدد السكان وتمثيل كل ولاية في الكونجرس.

شروط الفوز بالإنتخابات

للفوز برئاسة الولايات المتحدة، يحتاج المرشح إلى الحصول على 270 صوتاً على الأقل من أصوات المجمع الانتخابي، لكن في حال حدوث تعادل في الأصوات أو عدم وصول أي مرشح إلى هذا الرقم، تبرز تساؤلات حول كيفية حسم النتيجة والجهة المسؤولة عن ذلك.

تاريخياً، شهدت الانتخابات الأمريكية تعادلاً واحداً في عام 1800 بين توماس جيفرسون وآرون بور، حيث حصل كل منهما على 73 صوتاً، بينما حصل المرشح الفيدرالي جون آدمز على 65 صوتاً فقط، حينها، عُقدت انتخابات طارئة في مجلس النواب، الذي كان تحت سيطرة الاتحاديين، وأسفرت عن انتخاب جيفرسون رئيساً.

ماذا يحدث في حالة التعادل؟

في عام 1804، تم التصديق على التعديل الثاني عشر من الدستور الأمريكي، الذي وضع آلية لاختيار الرئيس ونائب الرئيس في حال حدوث تعادل، وفقاً لهذا التعديل، إذا لم يحصل أي مرشح على الأغلبية، فإن مجلس النواب، هو من يختار الرئيس، بينما يختار مجلس الشيوخ نائب الرئيس.

وإذا لم يتمكن مجلس النواب من اختيار رئيس بحلول يوم التنصيب، يصبح نائب الرئيس المُختار من قبل مجلس الشيوخ رئيساً مؤقتاً. 

وإذا لم يتمكن مجلس الشيوخ من اختيار نائب للرئيس بحلول ذلك التاريخ، فإن خطة الخلافة تنص على تولي رئيس مجلس النواب المهام مؤقتاً.

هل حدث التعادل من قبل؟

تاريخياً، شهدت الانتخابات الأمريكية في عام 1824 عدم حصول أي مرشح على أغلبية أصوات المجمع الانتخابي، مما أدى إلى إجراء انتخابات طارئة في مجلس النواب، حيث فاز جون كوينسي آدامز بالرئاسة في فبراير 1825.

ومع اقتراب الانتخابات الحالية، تبرز احتمالية حدوث تعادل، حيث تشير تقارير "سي إن إن" إلى ضرورة الاستعداد لهذا السيناريو. 

سيناريوهات متوقعة

من بين السيناريوهات المحتملة، يمكن أن تفوز هاريس بالولايات التي فاز بها بايدن في 2020، بينما يستعيد ترامب ولايتي ميشيجان وبنسلفانيا.

سيناريو آخر قد يتضمن فوز هاريس بالولايات التي فاز بها بايدن، بالإضافة إلى ولاية مين، مع استعادة ترامب لبنسلفانيا وجورجيا. 

كما يمكن أن يحدث سيناريو ثالث بفوز هاريس بالولايات التي فاز بها بايدن، بالإضافة إلى ولاية نورث كارولاينا، مع تمكن ترامب من استعادة ميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن، وفوزه أيضاً بولاية نيفادا.

search