الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:56 ص

هاريس ترد على "إهانة" ترامب: أمريكا تستحق أفضل منه

كامالا هاريس

كامالا هاريس

حبيبة وائل

A A

خلال تجمع جماهيري في تكساس، رفضت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، بشدة تشكيك الرئيس السابق دونالد ترامب في هويتها العرقية، واصفة تصريحاته بأنها "نفس العرض القديم" ومؤكدة أن “أميركا تستحق الأفضل”.

خلفية الحدث 

جاءت تصريحات هاريس بعد أن أثار ترامب جدلاً واسعاً خلال ظهوره في الجمعية الوطنية للصحفيين السود (NABJ)، أمس الأربعاء. وشكك في عرق هاريس، قائلاً: "كانت دائمًا من أصل هندي، وكانت تروّج للتراث الهندي فقط. لم أكن أعرف أنها سوداء حتى قبل عدة سنوات، عندما تحولت إلى اللون الأسود". 

أثارت تصريحات ترامب غضب كبار الصحفيين السود، وانتهت المقابلة التي كان من المفترض أن تستمر لمدة ساعة بعد 34 دقيقة فقط.

رد هاريس 

في هيوستن، بدت “هاريس” غير منزعجة من تصريحات ترامب، واكتفت بإيجاز تعليقاتها خلال تجمعها. وقالت: "بعد ظهر اليوم، تحدث دونالد ترامب في الاجتماع السنوي للجمعية الوطنية للصحفيين السود. وكان الأمر كما كان من قبل: الانقسام وعدم الاحترام. الشعب الأميركي يستحق الأفضل. نحن نستحق زعيماً يقول الحقيقة، ولا يرد بالعداء والغضب عندما يواجه بالحقائق. اختلافاتنا لا تفرقنا، بل هي مصدر قوتنا".

سياق التجمع 

تحدثت هاريس في الدورة الستين من معرض بولي الدولي الذي تنظمه جمعية سيجما جاما رو، وهي تجمع للأخويات السوداء يضم أعضائها في هيوستن بولاية تكساس. وأكدت هاريس أنها كانت هناك "كعضوة فخورة في جمعية ديفاين ناين" - وهي مجموعة من أقوى الجمعيات الأخوية السوداء في الولايات المتحدة. هاريس خريجة جمعية ألفا كابا ألفا الأخوية. 

وفي بيان لحملة هاريس، قالت: "إن دونالد ترامب الذي شاهدته أمريكا في "NABJ" هو الشخص الذي يعرفه الناخبون السود منذ سنوات". 

وفي نفس اليوم، تحدث ترامب في تجمع جماهيري في بنسلفانيا، وهو الأول له في الولاية منذ محاولة اغتياله الشهر الماضي. وقال عن هاريس: "لا تنسوا. قبل أربعة أسابيع كانت تعتبر الأسوأ على الإطلاق"، مشيرًا إلى أنها خضعت "لتحول جذري في شخصيتها.. وفجأة أصبحت تعتبر مارجريت تاتشر الجديدة". 

وفي ولاية مين، قال زوج هاريس، دوغ إيمهوف، إن تصريحات ترامب تعكس "نسخة أسوأ من شخص فظيع بالفعل". وأضاف: "الإهانات والهراء. إنه أمر فظيع، يظهر افتقارًا إلى الشخصية".

تصريحات مقززة

وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، تصريحات ترامب بأنها "مقززة ومهينة"، مؤكدة أن هاريس هي الشخص الوحيد المؤهل لتحديد هويتها العرقية. 

وأضافت: "بصفتي امرأة سوداء في هذا المنصب، فإن ما قاله ترامب مهين لأي شخص، لا يهم إن كان زعيمًا سابقًا أو رئيسًا سابقًا". 

search