الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:50 ص

3 جهات تتعاون لتطوير "المدارس النائية".. وقروض لرعاية الأطفال

زيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مايا مرسي

زيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مايا مرسي

محمد سامي الكميلي

A A

وقعت وزارة التضامن الاجتماعي، بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والمجلس القومي للطفولة والأمومة لإعادة تأهيل ورفع كفاءة وتجهيز "مدارس التعليم المجتمعي" بمحافظات شمال وجنوب سيناء والإسماعيلية.

أوضحت الوزارة، في بيان، أنها تضع الاستثمار في البشر في مقدمة أولويات اهتماماتها، خاصة في سن الطفولة، وتمثل المدارس المجتمعية فرصة لاستكمال التعليم والتمكين للأطفال من المتسربين من التعليم خصوصا الفتيات، والقضاء على الأمية، وتتواجد في الأماكن النائية، وهي إحدى صيغ التعليم النظامي المرن الذي يتناسب مع احتياجات المجتمع، ويستفيد منه 35 ألف تلميذ.

خدمات تنمية الطفولة المبكرة

وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مايا مرسي، قالت إن الوزارة تقدم خدمات تنمية الطفولة المبكرة؛ حيث تشرف على الحضانات من سن 0-4 سنوات، وطورت 1200 حضانة و43 مركز خدمات أسرة وطفل، ودربت 5800 ميسرة، و1200 من الإدارة التنفيذية بحضانات الجمعيات الأهلية المطورة.

اضافت أن الوزارة خرجت 280 مدربًا معتمدا من الجامعة، وأنتجت 5 أدلة تدريبية تستهدف الميسرات، ومديريات الحضانات، ومربيات الحضانات، بالإضافة إلى دليل للكشف المبكر للإعاقة والتدخل المبكر، مع الانتهاء من اعتماد معايير ضمان جودة دور الحضانة.

لفتت إلى أنه تم إعداد منهج للحضانات للفئة العمرية من يوم إلى 4 سنوات يراعي التنشئة السليمة والقويمة للأطفال، وتنمية الشخصية، واكتشاف القدرات والمواهب، وتأسيس علاقة الطفل مع الأسرة والبيئة والمجتمع، فيما نقدم حزمة من التسهيلات لإنشاء وتطوير حضانات للقطاع الخاص والقطاع الأهلي منها تقديم قروض ميسرة من بنك ناصر الاجتماعي بعائد 5% سنوي لتشجيع القطاع الخاص على توفيق أوضاعه والعمل على تحسين خدمات رعاية الأطفال.

search