الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:59 ص

الجزائر تشن هجوما حادا على "الأولمبية" تضامنا مع إيمان خليف

إيمان خليف

إيمان خليف

هيثم موسى

A A

أصدرت اللجنة الأولمبية الرياضية الجزائرية بيانًا رسميًا تعلن فيه دعم الملاكمة إيمان خليف بعد تعرضها للتنمر خلال منافسات أولمبياد باريس 2024، بسبب أهليتها الجنسية.

أزمة إيمان خليف في أولمبياد باريس

و أثارت لاعبة الملاكمة الجزائرية إيمان خليف الجدل في الآونة الأخيرة، في منافسات الملاكمة للسيدات بأولمبياد باريس 2024، أمام نظيرتها الإيطالية أنجيلا كاريني، بعدما انسحبت الأخيرة في الدقائق الأولى من بداية المباراة.

تلقت اللاعبة الإيطالية لكمتين قويتين من نظيرتها الجزائرية، انسحبت على إثرها من المباراة، في أول دقيقة منها، بسبب نزيف وألم شديد في أنفها.

إيمان خليف و  أنجيلا كاريني


ترتب على هذا الانسحاب تأهل اللاعبة الجزائرية إلى الدور ربع النهائي في منافسات الملاكمة سيدات وزن 66 كيلو، وجدل واسع حوله، بسبب تشكيك البعض في الأهلية الجنسية للاعبة الجزائرية، على خلفية إيقافها العام الماضي عن بطولة العالم  للملاكمة بالهند، بدعوى ارتفاع نسبة هرمون الذكورة "التستوستيرون".

التنمر يلازم إيمان خليف 

كان موقع "ريديكس" اتهم في وقت سابق إيمان خليف بأنها تتنكر في هيئة السيدات للمشاركة في أولمبياد باريس برفقة باقي اللاعبات.

ومن جانبه أعاد إيلون ماسك مالك منصة “X” نشر ما تم تداوله عن البطلة الجزائرية معلقًا عليه: "من الواضح للغاية أن هذا غير عادل".

بيان رسمي من اللجنة الأولمبية الرياضية الجزائرية

وقالت اللجنة الأولمبية الجزائرية: “نود أن نوضح للرأي العام المحلي والدولي أن الجزائر ليست عضوًا في الاتحاد الدولي للملاكمة (IBA)، نحن لا نعترف به كمنظمة شرعية، ولا يوجد له أي صلة بالألعاب الأولمبية.. بطلتنا، إيمان خليف، تظل غير متأثرة بادعاءات الاتحاد الدولي للملاكمة الباطلة”. 

وأضافت:" إلى كل الجزائريين، نؤكد لكم أن تصريحات الاتحاد الدولي للملاكمة لا تعدو كونها كلمات جوفاء وزوبعة في فنجان، ولا تأثير لها على مستقبل بطلتنا أو مسيرتها الأولمبية.. بعثتنا وإيمان خليف نفسها تواصلان التركيز ولا تأبهان لهذا الكلام الفارغ من الاتحاد الدولي للملاكمة". 

وتابعت:" نحن نقف بثبات مع إيمان خليف ولن نتأثر بالمنظمات غير الشرعية. عزيمتنا لا تتزعزع، ودعمنا لرياضيينا لا حدود له.. شكرًا لتفهمكم ودعمكم المستمر. ابقوا أقوياء وواثقين بأبطالنا". 

إيمان خليف 

من هي إيمان خليف؟

ولدت خليف 2 مايو 1999، بولاية تيارات الجزائرية، وكانت مشاركتها الأولي في  رياضة الملاكمة في بطولة الاتحاد الدولي للملاكمة سيدات عام 2018.

مثلت اللاعبة الجزائر عام 2019 في بطولة العالم للملاكمة سيدات بروسيا وحصلت على المركز الـ33.

تعد خليفة أول جزائرية تصل إلى النهائي بعد مشاركتها في بطولة الاتحاد الدولي للملاكمة سيدات عام 2022، حيث خسرت لقب بطولة العالم لصالح اللاعبة الهولندية “إيمي برودهرست”.

اعتذار رسمي

ومن جانبها، قدمت الملاكمة الإيطالية أنجيلا كاريني اعتذارًا رسميًا لمنافستها الجزائرية إيمان خليف، بعد أن أثارت تصريحاتها السابقة حول قوة لكمات خليف جدلًا واسعًا في الأوساط  الرياضية العالمية.

وكانت خليف حققت فوزًا سريعًا على كاريني في 46 ثانية فقط، مما دفع الأخيرة إلى الخروج من الحلبة باكية واصفة لكمات خليف بأنها "الأقوى في مسيرتها"، هذه التصريحات أثارت ردود فعل متباينة، وتعرضت خليف لهجوم عنيف بوصفها أنها “ذكرًا بيولوجيًا”.

الإساءة للخصم

يذكر أن هذا الاعتذار يأتي في ظل تأكيد اللجنة الأولمبية الدولية على أحقية خليف في المشاركة في البطولة، مما يضع حدًا للجدل الذي أثير حول هذا الموضوع.

وأكدت  الملاكمة الإيطالية، أنها لم تقصد الإساءة لمنافستها الجزائرية إيمان خليف بتصريحاتها السابقة، وأن غضبها من خسارتها هو ما دفعها للتعبير بطريقة غير لائقة.

search