الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:05 ص

بسبب فلسطين.. تركيا تحجب "إنستجرام" وإردوغان يصفها بـ"المافيا"

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال اجتماع لحزب "العدالة والتنمية"

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال اجتماع لحزب "العدالة والتنمية"

حبيبة وائل

A A

حجبت السلطات التركية منصة “إنستجرام”، ما دفع الرئيس رجب طيب إردوغان إلى تقديم تفسير لهذه الخطوة المثيرة للجدل.

وتحدّث إردوغان عن هذه القضية خلال اجتماع لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم، مشيرًا إلى سلوك منصات التواصل الاجتماعي وتأثيرها في المصالح التركية، وفقًا لما نشره موقع "الشرق الأوسط".

فاشية رقمية

إردوغان في تصريحاته: "في هذه المرحلة أشهد، شخصيًا، أن منصات التواصل الاجتماعي تتصرف مثل المافيا في كل ما يمس مصالحها. نحن نواجه فاشية رقمية لا يمكنها مجرد أن تتسامح مع صور الشهداء الفلسطينيين، وتحظرها على الفور، بينما تسمح بكل ما هو غير أخلاقي، وتدعم الإرهاب، وتسوِّق لهذا على أنه حرية".

وأضاف: "إن منصات التواصل الاجتماعي يتجاهلون عن عمد الاهتمام الذي يظهرونه في الامتثال للقواعد في أميركا وأوروبا عندما يتعلق الأمر بتركيا". كما أشار إلى أن من لا ينتقدون “عار” منصات التواصل الاجتماعي، ولا يتحدثون علنًا ضد الفاشية التي تروِّج لها، مستعدون لشكوى تركيا للغرب.

موقف الحكومة التركية

وأكد الرئيس التركي أن حكومته ليس لديها أي مشكلات مع حرية أي شخص في التعبير أو العمل أو التعليم أو التجارة أو أسلوب الحياة، مشددًا على أنه إذا تمت تلبية مطالب تركيا المبرّرة، وتم احترام حساسياتها، فسيتم حل القضية تلقائيًا.

اجتماع مع "إنستجرام"

في السياق ذاته، عقد وزير النقل والبنية التحتية التركي، عبد القادر أورال أوغلو، اليوم، مباحثات مع مسؤولين من "إنستجرام" بعد حجب أنقرة للمنصة الأسبوع الماضي، وجاء ذلك بعدما اتهم رئيس مديرية الاتصال برئاسة الجمهورية، فخر الدين ألطون، المنصة بحظر منشورات تنعى رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، الذي اغتيل في طهران.

وقبل الاجتماع، أوضح أورال أوغلو، أن تركيا عبَّرت عن حساسيات معينة تتعلق بالامتثال للقوانين التركية في اجتماع سابق بين الطرفين.

انتقادات لـ"إنستجرام"

في سياق متصل، انتقد فخر الدين ألطون، الأربعاء الماضي، "إنستجرام" بسبب ما وصفه بـ"الرقابة الواضحة تمامًا"، مشيرًا إلى قرارها حظر منشورات تنعى هنية بعد اغتياله في العاصمة الإيرانية في 31 يوليو الماضي.

وتحتل تركيا المرتبة الخامسة في العالم من حيث استخدام "إنستجرام"، بنحو 57 مليون مستخدم، بعد الهند والولايات المتحدة والبرازيل وإندونيسيا. وفقًا لإحصاءات منصة البيانات "ستاتيستا".

search