الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:20 م

أوستن وجالانت: الهجوم على القوات الأمريكية بالعراق تصعيد خطير

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن والإسرائيلي يوآف جالانت

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن والإسرائيلي يوآف جالانت

حبيبة وائل

A A

أعلن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” يوم الإثنين، أن وزيري الدفاع الأمريكي لويد أوستن والإسرائيلي يوآف جالانت أجريا اتصالًا هاتفيًا لمناقشة التطورات في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد “البنتاجون” في بيان، التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل في مواجهة التهديدات المختلفة، وفقا لما نشرته شبكة "سكاي نيوز". 

محادثات وزيري الدفاع 

أكد أوستن خلال الاتصال، التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل، منوها إلى التهديدات المتزايدة من إيران وحزب الله اللبناني والميليشيات المتحالفة مع طهران. واتفق الوزيران على أن أي هجوم من قبل المسلحين المتحالفين مع إيران على القوات الأمريكية في العراق يعتبر تصعيدًا خطيرًا ويعكس الدور الإيراني المزعزع للاستقرار في المنطقة. 

وأعلن البيت الأبيض، أن فريق الأمن القومي الأمريكي أطلع الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس على التهديدات التي تشكلها إيران وحلفاؤها، وتفاصيل الهجوم على قاعدة عين الأسد، حيث جرى مناقشة الخطوات اللازمة للدفاع عن القوات الأمريكية والرد على أي هجوم، بالإضافة إلى الجهود العسكرية لتعزيز الدفاع عن إسرائيل في حالة تعرضها لهجوم، وفقا لما نشرته وكالة رويترز. 

وصرح رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، بأن إصابة الجنود الأمريكيين في العراق تأتي ضمن سلسلة طويلة من التهديدات والهجمات التي تشنها إيران ووكلاؤها، مؤكدًا أن الهجمات على القوات الأمريكية غير مقبولة، وأن الإدارة الأمريكية يجب أن تبذل المزيد من الجهود لحماية الجنود في الشرق الأوسط. 

الهجوم على قاعدة عين الأسد 

أعلن متحدث باسم البنتاجون في وقت سابق، إصابة عدد من الجنود الأمريكيين في هجوم صاروخي استهدف قاعدة "عين الأسد" العسكرية في العراق أمس، الإثنين، حيث وقع الهجوم الذي يعتقد أنه صاروخي ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف في قاعدة عين الأسد. 

أُطلقت الصواريخ على القاعدة بعد أيام من مقتل أربعة مقاتلين عراقيين موالين لإيران في غارة أمريكية، وسط مخاوف من تصعيد إقليمي. 

تأكيد الهجوم 

صرح مصدر عسكري، بأن صواريخ أُطلقت على قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار، مشيرًا إلى أن بعضها سقط داخل القاعدة وصاروخ واحد سقط في قرية مجاورة دون أن يخلف أضراراً، وأفاد مسؤول في فصيل تدعمه إيران لوكالة فرانس برس بأنه تم استهداف القاعدة بصاروخين على الأقل، دون تحديد الجهة المنفذة للهجوم، وفقا لـ"سكاي نيوز". 

يأتي هجوم يوم الإثنين في ظل تزايد المخاوف من هجوم قد تشنه إيران وحلفاؤها على إسرائيل، ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، وأحد قياديي حزب الله اللبناني في ضاحية بيروت الجنوبية الأسبوع الفائت. 

search