الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:50 ص

إسرائيل في ورطة.. "الحريديم" يقتحمون قاعدة عسكرية مهمة

جيش الاحتلال يعتقل أحد عناصر الحريديم

جيش الاحتلال يعتقل أحد عناصر الحريديم

تيمور السيد

A A

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي بيانًا، اليوم، علّق فيه على ما اعتبرته وسائل إعلام بأنه “ورطة كبيرة” بعد محاولة اقتحام قاعدة عسكرية قُرب تل أبيب من قِبل محتجين من طائفة الحريديم، اعتراضًا منهم على تجنيدهم إجباريًا.

واعتبر المتحدث باسم جيش الإحتلال، دانيل هجاري، أن اقتحام قواعد الجيش يُعد "مخالفة خطيرة للقانون".

 

اقتحام قواعد عسكرية

وقال هجاري في تغريدة على حسابه بمنصة "إكس": "في الساعات القليلة الماضية، حاول العشرات من المتظاهرين اقتحام قاعدة تل هشومير خلال التظاهرات التي جرت خارج القاعدة، ودخلوا مكان النصب التذكاري لفيلق الثالوث بجوار سور القاعدة، وطردتهم الشرطة".

وأضاف: “اقتحام قواعد الجيش الإسرائيلي مخالفة خطيرة للقانون، ويدين الجيش هذا السلوك العنيف ويصر على ضرورة تحقيق العدالة لمرتكبيه”، وأكد أن "تجنيد الحريديم ضرورة عملياتية ويتم وفق القانون، ونحن عازمون على مواصلة تعزيزه".

وقبل أيام، وافق وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، على إرسال ما يقرب من ألف أمر تجنيد لرجال من الحريديم، في خطوة أولى نحو تنفيذ قرار محكمة العدل العليا الذي صدر في يونيو الماضي، والذي أنهى رسميًا إعفاء هذه الطائفة من الخدمة في الجيش.

من هم الحريديم؟

الحريديم طائفة يهودية متشددة تُشكّل 13% من سكان إسرائيل، نشأت في القرن التاسع عشر في شرق أوروبا.

اسم "الحريديم" هو جمع لكلمة "حريدي"، والتي تحمل معاني الأتقياء والخائفين من الله ومعتزلي الناس.

ويمثل الحريديم جزءًا مهمًا من الطيف الديني في إسرائيل، معتبرين أن الخدمة العسكرية تتعارض مع تفرغهم للدراسات الدينية ورعاية الأسر الكبيرة، ما يهدّد هويتهم الثقافية.

ضد التكنولوجيا

وتُعرف هذه الطائفة بارتداء المنتمين إليها زيهم التقليدي والحفاظ على التقاليد التراثية، ما يجعلهم جزءًا لا يتجزأ من الطيف الديني في إسرائيل.

ويرفض أبناء الحريديم التكنولوجيا الحديثة ويعارضون الدولة العلمانية والتجنيد في جيشها، ويمتنع معظمهم سواء رجال أو نساء استخدام الهواتف الذكية.

وعلى الرغم من عزلتهم عن المجتمع العام، فإن الحريديم يشكلون نسبة مهمة من سكان إسرائيل، ويتمتعون بتأثير سياسي يعارض بشدة الحركة الصهيونية ويدافعون عن حياة يهودية تقليدية لا تتجزأ من تعاليمهم الدينية.

search