الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:43 ص

حماس تختار يحيى السنوار رئيسا للحركة خلفا لهنية

يحيى السنوار

يحيى السنوار

تيمور السيد

A A

أعلنت حركة حماس، الثلاثاء، اختيار يحيى السنوار، رئيس الحركة في قطاع غزة، رئيسا للمكتب السياسي للحركة خلفا لإسماعيل هنية، الذي اغتيل في طهران، الأربعاء، بعد حضوره حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

واغتيل إسماعيل هنية في قلب العاصمة الإيرانية طهران، وعلى الرغم من الرواية الرسمية التي تفيد بأن الصاروخ الذي استهدف هنية أُطلق من دولة مجاورة، إلا أن هناك معلومات مسربة لصحيفة الشرق الأوسط، تقول إن الاغتيال تم من داخل الأراضي الإيرانية.

ذكرت المصادر، استخدام صاروخ أو طائرات مسيرة انتحارية في عملية الاغتيال، التي يُزعم أنها نُفذت بواسطة مجموعة من الوكلاء العاملين لصالح جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد"، وفقا للشرق الأوسط.

قرار تنفيذ الاغتيال اتخذ خلال اجتماع طارئ للقيادات الإسرائيلية، استبعد منه المجلس الوزاري الأمني المصغر الذي يضم وزراء متطرفين.

وحضر الاجتماع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وزير الدفاع يوآف جالانت، وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، ورئيس أركان الجيش هيرتسي هليفي، ورئيس "الموساد" رونين بار، ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك".

من هو إسماعيل هنية؟

ولد في يوم 29 أكتوبر 1962، بمخيم خان يونس للاجئين، وهو رئيس حركة حماس في قطاع غزة، تعرض السنوار لاعتقالات عدة خلال نشاطه الداخلي، واعتُقل لأول مرة في عام 1982 وأفرج عنه بعد أيام، ثم اعتقل مجددًا في نفس العام وحُكم عليه بالسجن لمدة 6 أشهر بسبب نشاطه المقاوم للاحتلال الإسرائيلي.

يحيى إبراهيم حسن السنوار، المعروف على نطاق واسع باسم "أبو إبراهيم"، ينحدر من مدينة المجدل عسقلان التاريخية التي تقع شمال شرقي قطاع غزة، والتي سقطت في يد الاحتلال الإسرائيلي عام 1948 وغيّر اسمها إلى "أشكلون".

search