السبت، 05 أكتوبر 2024

01:24 م

"عواقب وخيمة".. النرويج تحذر من تضييق إسرائيل على دبلوماسييها

وزير خارجية النرويج

وزير خارجية النرويج

مروة سليمان

A A

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم، إن إسرائيل بصدد اتخاذ خطوات عقابية ضد النرويج بسبب اعترافها بدولة فلسطين، وأيضًا لما قدمته لمحكمة العدل الدولية بما يفيد بأن اتفاقية أوسلو لا تؤثر في صلاحية النظر في الجرائم المرتكبة ضد الفلسطينيين، مما يتسبب في احتمالية إصدار أوامر اعتقالية ضد كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهيو ووزير الدفاع يوآف جالنت.

إسرائيل تعاقب النرويج  

وأشار كاتس إلى أن إسرائيل منعت ثماني دبلوماسيين في السفارة النرويجية بتل أبيب من أداء عملهم كممثلين للخروج لدى السلطة الفلسطينية، واقتصر عملهم على التواصل الدبلوماسي فقط مع السلطة الفلسطينية.

رد النرويج

في المقابل، جاء رد النرويج على اتخاذ إسرائيل خطوة منع دبلوماسييها من أداء عملهم، وقالت إن قرار تل أبيب سيكون له عواقب وخيمة.

وصرحت وزارة الخارجية النرويجية صباح اليوم، بأن إسرائيل أخطرت النرويج بمنع الدبلوماسيين النرويجيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة من أداء عملهم، وقال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث، في بيان، إن بلاده تدرس كيفية الرد على موقف إسرائيل.

وأضاف أن هذا التصرف سيؤثر بشكل كبير في مساعدتنا للسكان الفلسطينيين، وهو قرار متطرف من جانب إسرائيل، معتبرًا أن "قرار إسرائيل ستكون له عواقب وخيمة على علاقتنا مع حكومة إسرائيل".

رد قاسٍ من النرويج

وأكد وزير الخارجية النرويجي، أن بلاده ستتخذ إجراءات قاسية ردًا على قرار إسرائيل المتطرف ونحن بصدد دراسة كيفية الرد.

وأعلنت النرويج في مايو الماضي، اعترافها بدولة فلسطين كدولة مستقلة لها حقوق السيادة على أراضيها كدعم للمبادرة العربية وتحقيق الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط.

search