السبت، 05 أكتوبر 2024

05:18 م

مدبولي: "لن نتدخل" في أزمة أسعار السكن بسبب "ضيوف مصر"

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

روان عبدالباقي

A A

كشف رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، رؤية الحكومة المصرية بشأن رفع أسعار الشقق والوحدات السكنية، بسبب “ضيوف مصر” كما أسماهم، الذين لجأوا إليها فرارا من ظروف استثنائية تعيشها بلادهم.   

وقال مدبولي، في مؤتمر صحفي، إن زيادة أسعار الشقق بسبب “الضيوف”، يندرج تحت بند العرض والطلب، وهو أمر لا تتدخل فيه الحكومة، لافتا إلى أن مصر استطاعت تجاوز أزمة الإسكان خلال الـ10 سنوات الماضية.

فترة استثنائية

أضاف، "مصر قدرها أن تكون دولة كبيرة في المنطقة ودائما نتعامل مع الضيوف القادمين إليها وكأنهم أهلنا، ولكن يجب أن نعرف أنها فترة استثنائية حكمت على بعض مواطني الدول المجاورة اللجوء، وبالتالي نأمل بعد استقرار الأمور عودة كثير منهم إلى بلادهم".

وقال رئيس الوزراء، في المؤتمر الصحفي ذاته، إن احتياطي مصر من النقد الأجنبي يغطي 8 أشهر، وهناك موارد مالية والنقدية تمكن من التعامل مع الأزمات العالمية، لافتًا إلى أن الحكومة لا تتأخر على تدبير موارد العملة النقدية الأجنبية لمستلزمات الإنتاج والمواد الخام.

أضاف أنه يتابع مع نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة خالد عبد الغفار، ورئيس هيئة الدواء، حل مشكلة نقص الأدوية، حيث طلب منهما أن يتم الإعلان أسبوعيًا عن حزمة الأدوية التي تنتهي مشكلتها حتى يعرف المواطن طرق الحل.

حوافز للمصنعين

أشار إلى أن هناك حوافز للصناعة ومبادرات لتشجيع القطاع الصناعي لزيادة الصادرات والتوسع في الإنتاج، مؤكدًا أنه عرض على الرئيس السيسي ما تم في تبسيط الإجراءات للمصنعين من ترخيص الأراضي وتوفير حوافز استثمارية وتسهيل الإجراءات للمصنعين.

وقال إن تعديل قانون العمل على رأس عمل الحكومة وسيتم مناقشته في الفصل التشريعي المقبل لمجلس النواب.

search