الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

07:03 ص

بيان مشترك لقادة مصر و الولايات المتحدة وقطر بشأن غزة

قادة مصر و الولايات المتحدة وقطر

قادة مصر و الولايات المتحدة وقطر

A A

أصدر قادة مصر والولايات المتحدة وقطر بياناً مشتركاً بشأن الوضع في غزة، أكدوا فيه أن "الوقت قد حان لوضع حد فوري للمعاناة المستمرة منذ فترة طويلة لشعب غزة ولعائلات الرهائن". وأضاف البيان أن الوقت قد حان للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإبرام اتفاق بشأن الإفراج عن الرهائن والمعتقلين.

وأشار البيان إلى أن الأطراف الثلاثة قد عملت بجد على مدار عدة أشهر للتوصل إلى إطار الاتفاق المطروح حالياً، حيث تبقى فقط التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ. ويستند هذا الاتفاق إلى المبادئ التي طرحها الرئيس بايدن في 31 مايو 2024 وتمت المصادقة عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2735.

وأكد قادة مصر والولايات المتحدة وقطر في بيانهم أنه لا ينبغي إضاعة المزيد من الوقت وأنه لا ينبغي أن تكون هناك ذرائع لتأجيل التنفيذ من أي طرف. وشددوا على ضرورة الإفراج عن الرهائن، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ الاتفاق.

كما أعربوا عن استعدادهم كوسطاء لتقديم مقترحات نهائية للتغلب على الثغرات وحل القضايا المتبقية المتعلقة بالتنفيذ بما يلبي توقعات جميع الأطراف. ودعوا الجانبين إلى استئناف المناقشات العاجلة يوم الأربعاء 14 أغسطس أو الخميس 15 أغسطس في الدوحة أو القاهرة، من أجل سد الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق دون أي تأجيلات جديدة.

search