الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

09:02 ص

بعد موجة خسائر.. النفط يتجه لـ مكاسب أسبوعية

براميل من النفط

براميل من النفط

ولاء عدلان

A A

تتجه أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، صوب تحقيق مكاسب أسبوعية، بعد موجة خسائر دامت لأربعة أسابيع متتالية. 

واستقرت أسعار العقود الآجلة لخام برنت خلال التعاملات المبكرة في آخر جلسات الأسبوع، عند مستوى 79.19 دولار للبرميل، وأسعار العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي عند 76.26 دولار للبرميل، دون تغيير يذكر مقارنة بإغلاق أمس، إلا أن كلا الخامين يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية بقرابة 3%. 

وبنهاية الأسبوع الماضي، تكبد خام برنت خسائر بقرابة 5.3%، فيما سجل الخام الأمريكي خسائر أسبوعية بـ4.7%، وسط تصاعد المخاوف عالميا من سقوط الاقتصاد الأمريكي في دائرة الركود. 

وقال محلل الأسواق في "إيه إن زي" دانيال هينس، لوكالة أنباء "رويترز"، إن من العوامل التي ساهمت في تعافي أسعار النفط الخام خلال الأسبوع الحالي تصاعد خطر  التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، وإعلان مؤسسة النفط الوطنية في ليبيا الأربعاء الماضي، خفض إنتاج حقل الشرارة، بسبب احتجاجات.

يشار إلى أن وكالة الطاقة الدولية تتوقع تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط خلال 2024، في ظل انكماش مستويات الاستهلاك الصيني، وتباطؤ الانتعاش الاقتصادي في مرحلة ما بعد جائحة كورونا، والنمو الاقتصادي الباهت في معظم بلدان العالم، فضلا عن زيادة كفاءة الطاقة والأقبال على السيارات الكهربائية.

ورجحت الوكالة أن يتراجع الطلب على النفط الخام خلال العام الحالي إلى مستوى 970 ألف برميل يوميًا، انخفاضًا من توقعاتها السابقة البالغة 1.1 مليون برميل يوميًا، فيما ترجح أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى 980 ألف برميل يوميًا خلال العام المقبل.

search