الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:02 ص

تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من الركود وتوترات الشرق الأوسط

أسعار النفط

أسعار النفط

حسن راشد

A A

تراجعت أسعار النفط، اليوم الإثنين، مع تغلب المخاوف من الركود في الولايات المتحدة، على المخاوف من أن التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط قد تؤثر على إمدادات أكبر منطقة منتجة للنفط.

أسعار النفط

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت أربعة سنتات، بما يعادل 0.1%، إلى 76.77 دولارا للبرميل، في حين نزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 73.39 دولارا للبرميل، بانخفاض 13 سنتا، أو 0.2%.

وتستعد إسرائيل والولايات المتحدة لتصعيد خطير في المنطقة، بعد أن تعهدت إيران وحلفاؤها بالإنتقام من إسرائيل لمقتل رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، وفؤاد شكر، القائد العسكري الكبير لحزب الله اللبناني المسلحة.

وقال محللو “ايه.إن.زد”، في مذكرة، إنه إذا اشتد هذا الصراع فقد تتأثر صادرات الخام.

وعلى الرغم من المخاوف بشأن تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، انخفض خام برنت أكثر من 3% يوم الجمعة ليستقر عند أدنى مستوياته منذ يناير، كما هبط خام غرب تكساس الوسيط أكثر من 3%، ليستقر عند أدنى مستوياته منذ يونيو.

وشهد كلا العقدين الأسبوع الرابع على التوالي من الخسائر، وهي أكبر سلسلة خسائر لهما منذ نوفمبر.

وتراجعت أسعار النفط بسبب مخاوف، الركود الأمريكي، أكبر مستهلك للنفط في العالم، وبعد التزام “أوبك+”، وهو تحالف بين منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجين آخرين مثل روسيا، بخطتها للتخلص التدريجي من تخفيضات الإنتاج الطوعية اعتبارًا من أكتوبر.

وذكر محللو “ايه.إن.زد”، أن السوق كانت تتوقع أن تؤجل أوبك + التخلص التدريجي من تخفيضات الإنتاج الطوعية إلى ما بعد الربع الثالث.

وأظهر مسح أجرته "رويترز"، أن إنتاج أوبك من النفط ارتفع في يوليو، رغم تخفيضات الإنتاج التي تنفذها المنظمة.

وأثرت البيانات الاقتصادية الضعيفة في جميع أنحاء العالم على أسعار النفط، وسط مخاوف من أن يؤدي بطء التعافي الاقتصادي العالمي إلى تقليص استهلاك الوقود.

search