الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:02 ص

"مجزرة الفجر".. غضب عربي من "وحشية إسرائيل"

المدرسة بعد دمارها

المدرسة بعد دمارها

تيمور السيد ويحيي السيد

A A

نددت عدد من الدول العربية بالقصف الإسرائيلي لمدرسة "التابعين" في مدينة غزة في أثناء صلاة الفجر، والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 100 شخص، ووصفت الأمر بالمجزرة الوحشية، داعية إلى وقف الحرب على غزة فورا.  

وقالت دول عربية، في بيانات إدانة، إن هذه المجزرة المروعة تضاف إلى سلسلة من الانتهاكات التي تتعرض لها المدنيون العزل، ما يثير التساؤلات حول مدى التزام المجتمع الدولي بحماية حقوق الإنسان.

تنديد عربي

البداية من وزارة الخارجية المصرية، والتي عبرت عن إدانتها القوية لهذا القصف، مشيرة إلى أن "قتل الفلسطينيين عمداً هو دليل قاطع على غياب الإرادة السياسية لدى الجانب الإسرائيلي لإنهاء تلك الحرب". 

أكدت أن استمرار هذه الجرائم، خصوصا في وقت تتكثف فيه جهود الوسطاء للتوصل إلى صيغة لوقف إطلاق النار، يعكس إمعان إسرائيل في استمرار المعاناة الإنسانية للفلسطينيين.

من جهتها، أدانت دولة قطر بأشد العبارات "قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تؤوي نازحين شرقي مدينة غزة"، واعتبرت ذلك "مجزرة مروعة وجريمة وحشية" تتنافى مع مبادئ القانون الإنساني الدولي. 

وطالبت قطر بتحقيق دولي عاجل لتقصي الحقائق حول استهداف المدارس ومراكز إيواء النازحين، داعية المجتمع الدولي لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين.

السعودية تدين الضربة الإسرائيلية

فيما أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانتها الشديدة لاستهداف المدرسة، مشددة على ضرورة وقف المجازر الجماعية التي تشهدها غزة، والتي تعكس انتهاكات الاحتلال للقانون الدولي، واستنكرت المملكة تقاعس المجتمع الدولي تجاه محاسبة إسرائيل على هذه الانتهاكات.

وفي سياق متصل، ندد الأردن بالقصف الإسرائيلي، معتبراً إياه “خرقاً فاضحاً لقواعد القانون الدولي”، وأشار الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية إلى أن هذا الاستهداف يأتي في وقت تسعى فيه الأطراف المعنية لاستئناف المفاوضات لوقف إطلاق النار، ما يدل على سعي الحكومة الإسرائيلية لعرقلة هذه الجهود.

وفي تصريح له، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد أن "الوحشية الإسرائيلية لم تتردد في ارتكاب أفظع الجرائم ضد النساء والأطفال والشيوخ في غزة والمناطق الفلسطينية الأخرى".

تعليق حماس

وفي تعليقها، نددت حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، بالضربة الإسرائيلية التي استهدفت أكثر من 100 فلسطيني وإصابة العشرات بجروح، فجر السبت.

ودعت المقاومة الفلسطينية جميع الدول العربية بالتكاتف لأخذ موقف حاسم تجاة عنفوان اللحتلال الإسرائيلي، وقالت في بيان لها عبر تطبيق تليجرام، “نطالب الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف المجازر، مجزرة مدرسة التابعين جريمة مروعة وتصعيد خطير”.

أكثر من 100 قتيل

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، بأن الاحتلال قضف مدرسة "التابعين" التي تؤوي نازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة، واستشهد على إثرها أكثر من 100 شخص.

search