الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:07 ص

مسلسل الاعتداء على الأطباء.. 3 حالات يوميا ويدفع إلى الهجرة

مستشفي ارشيفية

مستشفي ارشيفية

عبدالمجيد عبدالله

A A

رغم ما تعانيه مصر من نقص في عدد الأطباء وبعض التخصصات الطبية على وجه الخصوص، مثل طب الأسرة والتخدير والرعاية المركزة، إلا أن مشهد الاعتداء عليهم في المستشفيات، بات متكررا، ذلك الأمر دعا النقابة العامة للأطباء إلى مطالبة الحكومة بحماية كوادرها أثناء أداء عملهم بالمستشفيات.

استنكرت نقابة أطباء مصر، الاعتداءات وعدم قيام وزارة الصحة بالتضامن في عمل المحضر، ضد أي معتد على أي من الفريق الطبي، مؤكدة أن الأمر يؤدي إلى الإضرار بالمنظومة الصحية بطرفيها، وأن الطرف الأكثر تضررا هو المريض، نظرا لأن حوادث الاعتداء تعطل العمل بالمنشآت الصحية، فضلا عن عزوف الفريق الطبي عن العمل في الحكومة، وهو الأمر الذي قد يدفع الأطباء للهجرة.

عضو مجلس النقابة العامة للاطباء الدكتور خالد امين

من جهته طالب عضو مجلس النقابة العامة للأطباء الدكتور خالد أمين، الحكومة بضرورة تغليظ عقوبة الاعتداء على المنشآت الطبية والعاملين بها، واعتبارها جريمة لا يجوز التصالح فيها بأي حال من الأحوال، مشيرا إلى أن كثير من الأطباء يتعرضون لكثير من الضغوطات للتنازل عن حقوقهم والتصالح.

أضاف أمين في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن استمرار وقائع الاعتداء على الأطباء والمنشآت الطبية، سيدفع الأطباء للهجرة إلى الخارج، بحثا عن بيئة عمل آمنة، ما يهدد استقرار المنظومة الصحية في مصر، محذرا من الوقائع المتكررة على الأطباء في المستشفيات، وأن النقابة تتلقى 3 بلاغات عن الاعتداءات يوميا، كمعلومة حتى وإن لم يتم تحرير محضر. 

أكد عضو مجلس النقابة العامة، أهمية إصدار قانون المسئولية الطبية حفاظا على حياة وسلامة الأطباء، حيث إنه يجب أن يشمل هيئة مستقلة لتحديد المسئولية الطبية والتحقيق مع الأطباء من خلال لجنة فنية متخصصة في ذلك الشأن، لافتا إلى أن عدم تغليظ عقوبة الاعتداء على الأطباء في المستشفيات، سيؤدي إلى تدهور منظومة الصحة.

ناشد أمين، الحكومة ممثلة في وزارة الصحة بالتضامن مع الأطباء في حالات التعدي على المنشآت أو مقدمي الخدمة، والدخول طرف في القضايا باسم المنشأة الطبية، حتى تشجع قيام المديرين بذلك. 

الدكتور عيسي حامد استشاري التخدير والرعاية 

مدرس طب الطوارئ والحالات الحرجة

ويقول مدرس طب الطوارئ والحالات الحرجة بكلية الطب جامعة الأزهر الدكتور عيسى حامد، إنه عندما كان نائبا بمستشفى الحسين الجامعي، تعرض في أكثر من مرة لمضايقات من ذوي المرضى ومرافقيهم، لكن أكثرهم فجاجة عندما قام أحد المرافقين للمرضى بإشهار سلاح أبيض في وجهه حتى يقوم بتقديم خدمة طبية لقريب له. 

التخصصات النادرة

يضيف حامد، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن كل تلك الأفعال تؤثر على تقديم الخدمة الطبية بالمستشفيات، وقد تدفع أطباء في التخصصات النادرة مثل التخدير والرعاية إلى البحث عن فرصة عمل خارج مصر، بسبب تلك المضايقات. 

 رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب

أكد رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب الدكتور أشرف حاتم، أن الطبيب هو قائد المنظومة الصحية، ونرفض أي تعد على مقدمي الخدمة الصحية أو المنشآت الصحية نفسها، موضحا أنه يجري التنسيق مع الحكومة ومجلس نقابة الأطباء للخروج بقانون يحمي الفريق الصحي، ويضمن سلامة المريض أيضا، ويحظى برضا الجميع.

قال حاتم، إن لجنة الصحة ستتصدى لظاهرة التعدي على الأطباء ومقدمي الخدمة الصحية من خلال قانون المسؤولية الطبية، سيتضمن النص على تغليظ عقوبة الاعتداء على المنشآت الصحية والفريق الصحي، حتى لو اعتداء لفظيا، وسواء كانت هذه المنشآت حكومية أو منشآت طبية خاصة.

وزير الصحة والسكان

قال وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، إن الوزارة لا تقبل الاعتداء على الطواقم الطبية أو أي إساءة من أي نوع خلال قيامهم بعملهم في إنقاذ حياة المرضى، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لضمان الحفاظ على حقوق الأطقم الطبية.

شدد عبدالغفار، في بيان سابق له، على حماية جميع مقدمي الخدمات الصحية، والحفاظ على سلامة المرضى، والمنشآت الطبية واتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

search